المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

وزيرة التعليم السويدي تطالب الآباء والأمهات بعدم السماح لأبناءهم بـاحتفالات التخرج المدرسي

عقدت وزيرة التعليم في السويد آنا أيكستروم مؤتمراً صحفياً اليوم الثلاثاء 27 أبريل ،  طالبت فيه على ضرورة تحرك الآباء والأمهات في السويد لمنع أبناءهم من الاحتفالات ، و تعليق أي احتفالات من شأنها أن تزيد من خطورة انتشار العدوى بين عدد اكبر من الناس.




وأضافت قالت وزيرة التعليم في السويد أنا ايكسترام في المؤتمر الصحفي   إن هذا العام لن يشهد إحتفالات بإتمام المرحلة الثانوية كما جرت العادة، ولا يجب للآباء السماح لأبناءهم بالاحتفالات يجب عليكم منعهم وعدم السماح لهم بالاحتفال  ، لقد شاهدنا تجمعات للطلاب في مطاعم ومقاهي للاحتفال ..هذا مرفوض .  بسبب ما فرضته الأزمة التي تسبب بها فايروس كورونا في السويد.






وعبرت الوزيرة عن أسفها لعدم تمكن الكثير من الطلاب للإحتفال بهذه المناسبة كما فعل إخوانهم و أصدقائهم، لكن فيما يخص  توزيع شهادات التخرج ،  يمكن أن يجري في موقع المدرسة، بشرط اتباع الإجراءات الوقائية اللازمة والبعض الآخر سيتم عن طريق شبكة الانترنيت بحسب تعبيرها .




  ومن جانبه قال يوان كلسون مدير هيئة الصحة العامة أن  من يريد من المدارس تنظيم إحتفالات  المرحلة الثانوية عليه القيام بذلك  داخل المدرسة مع كل صف على حدة ، مشددا على ضرورة عدم التجمع  ومنع  كبار السن من الأجداد ومن لديهم أمراض مزمنة من الحضور ، وعلى محاسبة المسئولين عن أي تجمعات كبيرة