المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

وباء كورونا يهدد بــ “اختفاء” النقود الورقية في السويد ..والبنك المركزي السويدي يتدخل

تعتزم السلطات السويدية بدء عملية مواجهة نقص توفر العملة السويدية الورقية ” كورونا”  حيث يدفع الوباء أوراقها النقدية وعملاتها المعدنية للانقراض ، طبقاً لما ذكرته وكالة «بلومبرغ» للأنباء ، حيث يدفع وباء كورونا  إلى عدم استخدام العديد من المتاجر للأوراق المالية الورقية ،و إلى الاختفاء أسرع من قبل للعملة الورقية ،مع خشية السكان وأصحاب المتاجر من ملامستها تحسباً لنقل عدوى الفيروس.




ويقدر بنك Klarna AB ، وهو بنك سويدي مختص في الشيء كوسيط بين المشتري والبائع والدفع بالأجل والتقسيط  ، أن هناك زيادة وصلت 73  بالمائة في عدد المواطنين الذين يعتمدوا على الدفع الرقمي والإلكتروني وتركوا استخدام العملة الورقية الكرونة






لكن يبدو أن السويد  قد تتجه لموقف خطير . وإذا لم يكن هناك أي سيولة للعملة الورقية على الإطلاق، حيث يقول مدير البنك المرزي السويدي ، ماذا سوف   يحدث إذا تعطلت الشبكات الرقمية ؟ سوف يكون المواطنين والاقتصاد بدون وسيلة دفع .




و اقترحت الحكومة السويدية  في مشروع ميزانيتها الجديدة أن تكون  هناك محفزات وتعليمات بتواجد محدود للدفع النقدي في البنوك السويدي ، وأن يكون هناك سيولة متوفرة دائما لضخها في الاقتصاد السويدي من العملة الورقية ..






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!