المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

هيئة المستهلك : 22 ألف كرون دخل شهري هو مبلغ كافي لعائلة صغيرة في ظل الأسعار الحالية

بشكل عام ، يكسب من يعمل في السويد  دخول وأموال شهرية  بشكل مريح أعلى من المتوسط ​​الدخل الشهري لمواطني الاتحاد الأوروبي ، وقد يقول البعض ولكن الأسعار مرتفعة في السويد مقارنتاً بالأسعار في بلدان أوروبا الأخرى ذات الدخل المنخفض .. ربما صحيح ولكن منظومة الرفاه الاجتماعي في السويد توفر خدمات صحية ومدارس ورعاية أطفال وأمومة ومساعدات سكن وغيرها بجودة عالية  – وهذا لا يتوفر في العديد من دول الاتحاد الأوروبي .





وفقاً لمؤشر جيني الذي يقيس مستوى الدخول المالية ، فأنت لكي تكون من الطبقة مرتفعة الدخل تحتاج أن تكسب في السويد  53 ألف كرون في الشهر. ولو هذا دخل عائلي لك ولزوجتك “شريكتك” فستكون عائلة ذات دخل فوق متوسط ،  ولكن كما هو الدخل المناسب في السويد الذي يحقق لك حياة معيشية جيدة ؟




كم تحتاج من المال لكسب العيش في السويد؟

في عام 2022-2023  ، ومع ضعف الكرونة السويدية وارتفاع الأسعار، لم تعد السويد بلداً باهظة الثمن كما كانت ، لكنها لا تزال من بين الدول الأكثر تكلفة في أوروبا. والأمر يختلف من شخص لأخر ومن عائلة لأخرى  –    وفقًا لإحصائيات السويد (SCB) ، يبلغ متوسط الراتب الشهري في السويد 33 ألف كرونة ، قد تقول إن الأجور في السويد كلها بين 20 ألف كرون وفقاً لتجربتك ، ولكن غير صحيح ، فالأجور المنخفضة تكون غالبا للوافدين الجدد وأصحاب المهن والحرف التقليدية والخدمية .





وفي كل الأحوال فــ مقدار المال الذي تحتاج وفقاً لهيئة المستهلك السويدية قد ارتفع من 14 ألف كرون كل شهر إلى هو 21.5 ألف كرون للعائلة  من 4 إلى 5 أشخاص ،  و 13 ألف كرون للشخص العازب ،هذا يشمل  الإيجار و  النفقات اليومية مثل الطعام والنقل والفواتير الأساسية  كهرباء إنترنيت ،  لذلك فإن الحياة في السويد ليست رخيصة.  ، ولكن في نفس الوقت يتوفر لك نظام رعاية سخي ، مما يعني أن العائلات وأطفالهم في السويد  يحصلون على خدمات جيدة وشبة مجانية مقارنتاً بالمواطنين في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة.





 هذا متوسط الأجور في السويد في بعض المهن : –

1- يكسب محلل الأنظمة أو مهندس تكنولوجيا المعلومات في السويد ما معدله 51،600 كرونة في الشهر ، 

2-فني دعم تكنولوجيا المعلومات يكسب في المتوسط 36،900 كرونة في الشهر 

3-  فني عمليات تكنولوجيا المعلومات يكسب في المتوسط 38،200 كرونة.

4-يكسب مهندسو الكهرباء 50900 كرونة ،




5- ومهندسو التعدين 48700 كرونة 

6-ومهندسو الآلات 46200 كرونة.

7- يتقاضى المحللون والمستشارون الماليون ما معدله 68،200 ألف كرون في الشهر

8-ويحصل المحامون على متوسط 60،800 كرونة في الشهر

9-يكسب الصحفيون ما معدله 41 ألف كرونة. في الشهر

10- عمال المطاعم والمتاجر يكسبوا 24 ألف كرون قبل الضريبة كل شهر

11-سائقي الباصات وسيارات الأجرة  23 ألف كرون قبل الضريبة كل شهر




12- المُعلمين رخصة معلم  35 ألف كرون كل شهر

13- مساعدي مًعلم 24 ألف كرون كل شهر قبل الضريبة 

14- الأطباء “طب عام ” يكسبوا  من 25 إلى 39 ألف كرون كل شهر حسب سنوات الخدمة

15-أطباء متخصصين وجراحين ، يكسبوا بين 40 إلى 115 ألف كرون كل شهر حسب التخصص والخدمة .




إذن ماذا عن الضرائب؟

في السويد ، تدفع ضريبة دخل حكومية  . و معظم الناس في السويد يدفعون فقط ضرائب الدخل   والتي تتراوح بين 29.98٪ في أقل البلديات الضريبية و 35.15٪ في أعلى البلديات.

وبشكل عام فكونك تعيش في السويد على متوسط دخل منخفض أو أموال المساعدات فانت في وضع معيشي أعلى من متوسط الحياة المعيشية في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والولايات المتحدة عندما تقارنك وضعك المعيشي في نفس الطبقة الاجتماعية للمواطنين في تلك الدول




قد يعجبك ايضا