المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

هل يستحق المجيء إلى السويد معاناة رحلة الوصول وتكاليف الوصول ؟ 

هل يستحق المجيء إلى السويد هذا العناء؟ 




ربما السؤال صعب للبعض وسهل للبعض الاخر ، ودائما سوف ينظر المهاجر الي وضعه لكي يجيب !

البعض سوف يقول نعم تستحق السويد عناء الوصول اليها ، وهولاء غالبا من حصل علي اقامة وأوراق في السويد له ولعائلته ، بشكل سريع وسهل ، او الذين كان لديهم خطر حقيقي علي حياتهم ووصلوا السويد ويشعرون بالامان ، واخيرا كل من حقق نجاح في عمل ، او دراسة ، او لم شمل واستقر بالسويد ، جميعهم ربما يعتقد ان معاناة الوصول والصعوبات والتكلفة للوصول الي السويد ، تستحق كل ما راءها من معاناة في رحلته .






ولكن سوف يظل جزء اخر من المهاجرين ، يعتبر ان الوصول الي السويد لا يستحق كل المعاناة التي راها ، او التكاليف التي دفعها ، وهولاء من تعرقلت مسيرتهم في السويد ، من حصل علي رفض متكرر …. وضاعت سنوات العمر في السويد بلا دراسة ، او عمل او تدريب ، ولا اوراق ولا اقامة ولا جنسية  ، ومن فشل بعمل لم الشمل لعائلته  ، ويعيش بقلق في السويد ..انه فعلا امر محبط وسئ لهم ..

 

اخيرا سوف نجد جزء من المهاجرين يعتبر ان الامر متوازن  ، فيعتقد هولاء ، ان عناء الوصول الي السويد امر مبالغ فيه ، وان وجودهم في السويد امر لا بـأس به ، فقد وجدوا اشياء  جيدة واخري محبطة ،  ما بين صعوبة السكن والعمل وطول انتظار وسوء المناخ ، وبين الهدوء والضمان الاجتماعي والدعم والرعايا ،…

ولكن ليس علي مستوي التضحيات التي يقدمها المهاجرين للوصول للسويد ! ، وجميعهم يعتبر ربما لو استقر في دولة اخري مثل المانيا لكان افضل له  !….وفي كل الاحوال يعتبر هولاء ان  السويد مرحلة من حياتهم ، علي أمل العودة لأوطانهم ، او دولة أخر بعد تحقيق اهدافهم في السويد .

انت ماهو رايك  هل تري ان عناء وصولك للسويد   يستحق ما وجدته في السويد ؟…

سوف نعرض في مقال قادم ، اراء مهاجرين وصلوا السويد ، ورايهم في حياتهم في السويد،  وهل حقا وجدوا ما كانوا يبحثون عنه وجاءوا من اجله الي السويد ! … .