المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

هل تستخدم هواتف هواوي ؟ غوغل ستمنع نظام أندرويد ويوتبوب وبلاى ستور علي أجهزة هواوي

هل انت تستخدم هواتف هواوي ؟ وداعا لتطبيقات اليوتيوب وجميل وبلاي ستور ..امريكا تفرض عقوبات رادعة

هل انت تستخدم هواتف هواوي الذكية …؟ أذن  سوف تبدأ المشاكل مع هذا الجهاز العملاق الرائع …حيث  قررت اليوم 20 مايو  شركة غوغل الأمريكية حرمان ومنع  شركة هواوي الصينية لصناعة الهواتف، من الحصول على بعض التحديثات لنظام تشغيل أندرويد كــ اجراء أول تتبعه اجراءات أخرى متلاحقة .

وستفقد الهواتف الذكية الجديدة، التي تنتجها الشركة الصينية مستقبلا ، أيضا إمكانية الوصول إلى متجر تطبيقات غوغل، والبريد الالكتروني “جي ميل”…ويوتيوب … المصدر اخر الموضوع 




وقالت غوغل إنها “ملتزمة بقرارات الإدارة الأمريكية وتبحث الآثار المترتبة على قرارها”، بينما لم تعلق هواوي على تلك الخطوة.

ويعني قرار غوغل، الذي أوردته وكالة رويترز في بادئ الأمر، أن هواتف هواوي ستفقد التحديثات الأمنية والدعم التقني وتطبيقات مثل يوتيوب وخرائط غوغل….ولكن ليس بشكل كامل حيث سيظل لدى هواوي ثغرة للحصول على تلك البرامج من “المصدر المفتوح” اي نسخ مطورة غير رسمية  لا تحتوي على بيئة أمنه !.




 كيف سيؤثر ذلك في مستخدمي هواوي؟

يستطيع مستخدمو هواتف هواوي الذكية الحاليون الان تحديث التطبيقات التي يستخدمونها بدون اي مشكلة فلا تقلق ان كنت اشتريت الجهاز ، بجانب علاج الثغرات الأمنية تلقائيا ، وتحديث خدمات متجر التطبيقات “غوغل بلاي”.

ولكن  لا يستطيعون التوصل إلى أي نسخة تحديث جديدة تصدرها غوغل لنظام أندرويد كا كل ، أو وضعها على أجهزتهم يدويا ، .وقد لا تحمل أجهزة هواوي التي ستصدر في المستقبل تطبيقات مثل يوتيوب، وخرائط غوغل.







ولكن تستطيع هواوي استخدام أي نسخة لنظام أندرويد تكون متاحة، عبر استخدام تراخيص تبيح للمطورين النظام مفتوح المصدر في لغة الحاسوب التي كتب بها.

ما الذي يمكن أن تفعله هواوي؟

وقال رين جينغفاي، الرئيس التنفيذي لهواوي، لوسائل إعلام يابانية، في أول تعليق بعد فرض الحظر، “نحن بالفعل نستعد لهذا الوضع”.

وقالت الشركة الاثنين إن التحديثات لنظام أندرويد ستشمل الأجهزة التي بيعت بالفعل، وتلك التي لا تزال في منافذ البيع في العالم.






 

المصدر 

من هنا