المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

نتائج جيدة للمهاجرين الذي اختاروا الأعمال الحرة البسيطة عملا لهم !




نتائج جيدة للأشخاص ذوي الأعمال البسيطة :

إن المهن البسيطة الحرة، قد تكون جيدة لمن هم خارج سوق العمل كي يتمكنوا من الحصول على وظيفة. هذه الاستنتاجات وردت ضمن تقييم الباحثين في المجلس الاقتصادي الاستشاري لسوق العمل.

حيث أجرى المجلس الاستشاري دراسة حول الأشخاص العاملين في المهن التي لا تتطلب مؤهلات عالية. حيث يقول لارش كالمفوش ، رئيس مجلس سوق العمل والأستاذ الفخري في الاقتصاد الدولي في جامعة ستوكهولم:

يبدو أن الأمور ستشهد تحسناً في المستقبل بالنسبة لأولئك الذين اختاروا العمل في مهنٍ حرة بسيطة.

وقد أجريت الدراسة على حوالي 4500 شخص من المهاجرين تتراوح أعمارهم ما بين 25 إلى 54 سنة بدأوا العمل في مهن بسيطة منذ 3 سنوات .

ووفقاً لتلك الدراسة ارتفع الدخل الشهري لهؤلاء المهاجريين . من حوالي 13000 إلى 24000  كرون  شهريا.






ويجري الحديث عن مهن لا تتطلب تعليماً أعلى من المرحلة الابتدائية، مثل البيع في الساحات والمولات  ، مطاعم الوجبات السريعة الصغيرة ، وسيارات الطعام والحلويات ، الطبخ وخدمة المطاعم، وتوزيع الصحف والحراسة والبقالة، وتصليح السيارات ، ومحلات تصفيف وحلاقة الشعر .

لكن الكثير منهم لا يحصلون على دخل متكافئ مع المهن الموجودة سابقاً في سوق العمل لذا هناك مخاطر تتعلق بظروف عمل غير أمنة ودخل منخفض. حيث يضيف كالمفوش:

نعم، هناك مثل هذه المخاطر، لكن أكثر من 40% ممن تقدموا لوظائف تتطلب مهارة أعلى كانت فرصهم بالحصول على العمل أقل بنسبة 40% من الذين تقدموا للوظائف البسيطة، وبالطبع هذا يتعلق بالعاطلين عن العمل.