المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الوظائف والمهن المطلوبة في السويد خلال عام 2020 .. مهن تتوفر فيها فرص عمل !

رغم الآثار السلبية لفيروس كورونا على سوق العمل في السويد ، إلا أن تقرير مكتب العمل حول المهن والوظائف بالسويد مازال يوضح فرص العمل والتوظيف المتوقعة في السويد خلال 2020 -2021  حيث أوصح التقرير أن هناك مهن سوف تعاني من أنخفاض العاملين وتحتاج المزيد ، وبعضها لا تحتاج للمزيد من العاملين  …




لذلك فإن قائمة الوظائف التي تحتاج إلى يد عاملة في السويد تصدر مرّتين في السنة….. وذلك في محاولة لتوجيه الباحثين عن عمل  ، للتخصصات المهنية التي تريد المزيد من العاملين ، فيقوم العاطلين عن العمل بمحاولة التسجيل بدورات دراسية وتدريبية في تلك المهن التي تبحث عن المزيد من القوى العاملة ,,,,




القائمة الرسميّة لأهم المهن والوظائف ، وتستند إلى الدراسات الإحصائيّة التي تتوقّع الاحتياجات المستقبليّة لسوق العمل السويدي تبعاً لتقارير مكتب العمل والمؤسسات الحكومية السويدية. فإذا كانت مهنتك مدرَجة على تلك القائمة، سيزيد ذلك من فرصك في العثور على وظيفة شاغرة في السويد.




..ولكن لو مهنتك غير مدرجة في هذه القوائم أو مدرجة في قائمة المهن التي يقل عليها الطلب،  فسوف تكون ببطالة طويلة ….وعليك التفكير بتغيير تخصصك المهني او تطوير تخصصك لكي تتميز وتنافس على فرص العمل .




يجري إدخال بعض التعديلات السنويّة الطفيفة على القائمة، لكنها بشكل عام تتضمّن المهن الثابتة التالية: تقرير سوق العمل 2020

1- الأطباء – ما زالت السويد وبشكل دائم لديها نقص في الأطباء ..إلا أن الأطباء الدارسين خارج السويد و خارج دول الاتحاد الأوروبي يجدون صعوبة في الحصول على رخصة طبيب ، ويحتاجون 3 إلى 4 سنوات من الدراسة والتدريب في السويد الى أن يكونوا قادرين على مزاولة مهنة طبيب .



2- الممرضات ..أيضا تعاني السويد بشكل دائم بنقص الممرضات ، وغالبا هذه المهنة ليس من الصعب التدريب عليها ودراستها ، ولكنها تحتاج للغة سويدية متقدمة جدا . وهذا ربما ما يجعل العديد من المهاجرين لا يستطيع دراستها !، هذه المهنة تعتبر من المهن ذات الدخل المرتفع والمزايا المالية ، وتصل راتب الممرضة إلى 45 ألف إذا كانت ممرضة أولي أو تعمل بالمستشفيات بساعات إضافية ،، وتعتبر من المهن المميزة في السويد .




3- المعلمين – مدارس روضات .. من أهم المهن التي تعاني السويد من نقص متزايد فيها .. وهذه المهنة تحتاج رخصة معلم ،  ومن الصعب الحصول علة تلك الرخصة للمهاجرين وأيضا للسويديين ، كونها تحتاج دراسة جامعية ولغة سويدية متقدمة ، ولكن تعتبر من أهم وافضل المهن في السويد ، وتستطيع الحصول على فرصة عمل فورا إذا كنت حامل لرخصة معلم سويدية ,,,




رواتب هذه المهنة مرتفعة وتكون غالبا بمتوسط  35 ألف كرونة  ، وتزيد بسنوات الخدمة ، ويوجد العديد من المزايا للعاملين بقطاع التدريس السويدي . ويجب التفريق بين معلم بدون رخصة وبين مساعد معلم ، وبين معلم برخصة تدريس .







4- العاملون في مجال قيادة القطارات . ويستمر الطلب المتزايد عليها . 2020

5- العاملون في مجال قيادة الشاحنات الثقيلة . وتعتبر ذات دخل مرتفع ولكن تحتاج لرخصة قيادة متقدمة .

6- أفراد شرطة وجيش ، وتتم وفقا للتطوع ثم الدراسة ويجب أن تكون لديك الجنسية السويدية .





7- العاملون بمجال اللحام للمعادن .

8- سائقي الباصات -الطلب في مقاطعات سويدية يختلف حيث تعاني مقاطعات سويدية وسط وشمال غرب السويد من قلة سائقي الباصات . بينما يكون الطلب بين منخفض ومستقر في المدن الكبرى وبجنوب السويد .

9- العاملون في مجال الإنتاج الحيواني والزراعي . وهو قطاع سويدي لا يجذب المهاجرين والأجانب ..




10- مهندسي الطرق والإنشاءات… ويشمل الفنيين والعاملين وليس المهندسين فقط .

11- فنيين “الخراطة ” معادن

12-سائقي ” معدات الحفر والإنشاء”

13- عمال مصانع التكنولوجيا الحديثة -بطاريات السيارات الكهربائية والطاقة الشمسية ، إقراء المزيد من هنا




14- عمال الصيد البحري.. قطاع لا يجذب المهاجرين ، رغم ارتفاع العوائد المالية للعاملين فيه .

15- مساعدات رعايا كبار العمر والاحتياجات الخاصة .. من المهن التي تجذب المهاجرين لسهولة متطلباتها .




من جانب أخر أوضحت  الإحصائيات في مكتب العمل : “إن فرص العمل ليست جيدة في مجال الصحافة والعلوم الإنسانية، والخدمات اليدوية غير الماهرة مثل عاملين المتاجر والمطاعم والمخازن  … كما الطلب على ميكانيكي السيارات وسائقي التاكسي و المحاماة والمحاسبة منخفض   .

تم إعداد التقرير حسب ترجمة المركز السويدي للمعلومات 2020-2021





قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!