المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

من هو رئيس وزراء بريطانيا الجديد ؟ من أصول تركية و”صهيوني حتى النخاع” ورافض للاتحاد الأوروبي

أثار بوريس جونسون (55 عاما) الذي اصبح رئيس وزراء بريطانيا الجديد ، كثيرا من الجدل خلال السنوات الثلاثين الماضية، لكن ذلك لم يعرقل صعوده نحو أعلى مراكز السلطة في بريطانيا ،،، هذا الرجل القوي يحكم بريطانيا من أصول تركيا عريقة ..وجده لابوه كان وزير وباشا في العهد العثماني الأخير ,,,,, فمن هو رئيس وزراء بريطانيا الجديد ؟؟؟.




1- مزدوج الجنسية
ولد بوريس جونسون يوم 19 يونيو/حزيران 1964 في مدينة نيويورك، مما منحه الجنسية البريطانية والأميركية معا.

2- من عائلة مسلمة
ينحدر جونسون من عائلة تركية مسلمة، حيث كان جده الأكبر علي كمال بك تركيًّا مسلما وهو وزير في الدولة العثمانية




يمز. 366 مترا من الأشجار والزهور، وصفها جونسون “بواحة الهدوء المذهلة” في وسط لندن حين كان رئيسا لبلدية المدينة عام 2014.

3- معجب بترامب
بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا الجديد من ناصري ومؤيدي الرئيس الأمريكي ترامب وقال عنه ” إن أسلوب تعامل الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع الشؤون السياسية “أثار خيال الناس في أنحاء العالم”، وأضاف أنه يرغب أن تتاح له الفرصة لاستخدام تويتر كثيرا مثلما يفعل ترامب ..انه رجل رائع .




4- صهيوني حتى النخاع
وصف نفسه بوريس جونسون رئيس وزراء بريطانيا الجديد قبل أيام بأنه صهيوني حتى النخاع، ونقل عنه موقع ديبكا الاستخباراتي الإسرائيلي قوله إنه صهيوني حتى النخاع، وإن إسرائيل هي البلد العظيم الذي يحبه.

5- انتقادات حادة للإسلام
اتهمه البعض بأنه معاد للإسلام والمسلمين،وهو بالفعل من المتشددين تجاه الأنشطة والبيئة الإسلامية في لندن خاصة بعدما كتب مقالا في مجلة الشاهد في 16 يوليو/تموز2005 -عقب الهجمات الانتحارية في لندن- ينتقد المسلمين.
وتعددت تصريحات جونسون المسيئة للإسلام، وقال في إحدى المرات إن العقيدة الإسلامية “غريبة وغير جذابة”، كما شبّه المسلمات اللائي يرتدين البرقع بلصوص البنوك.



6- من اشد منتقدي ورافضي الانضمام والبقاء في كتلة الاتحاد الأوروبي ، وكان مهندس انفصال وخروج بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي وله اراء قاسية تجاه الاتحاد الأوروبي ,

تاريخه العائلي
يذكر أن . جدّ جونسون الأكبر كان تركياً مسلماً من أصول شركسية يدعى علي كمال بك ولد وتوفى (1869 – 1922) وكان صحافياً وسياسياً ووزيراً للداخلية في العهد العثماني الأخير ، وتم اغتياله من مناصرو مصطفى كمال أتاتورك ، كما أن واحد من أحفاد جد جونسون ، متشدد متطرف يقاتل مع تنظيم الدولة .

جد جنسون – علي كمال التركي – وجدة جونسون

إلا أن جونسون ولد في 19 يونيو 1964 (العمر 55 سنة) مدينة نيويورك ، وجدته  سويسرية ، وحصل على الجنسية الأمريكية ،وفقا للقوانين الأمريكية التي تمنح المولود على ارض أمريكية الجنسية الأمريكية .







وعن تعليقات سابقة وصف فيها المنقبات بـ”صناديق البريد”، و”لصوص البنوك”، قال جونسون إن تلك العبارات “تعود لآخر 20 أو 30 عاما عمل فيها صحفيا، واجترأ الناس هذه الكلمات من مقاله وبالغوا فيها… بالطبع أنا آسف عن الإهانة التي سببتها تلك الكلمات، فا أمهات أجدادي كانوا غالبا هكذا “منقبات”.

جونسون والأب والجد

وفي سياق المنافسة على رئاسة حكومة بريطانيا، عزز جونسون موقعه بصفته الأوفر حظا لرئاسة وزراء بريطانيا، بعد أن زاد عدد مؤيديه في الجولة الثالثة من التصويت أمس الأربعاء….وقال انه يحمل صفات وأفكار تنطلق من جميع أركان المجتمع والأمة البريطانية






المصدر: وسائل إعلام بريطانية + “رويترز”