المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

منظمة الصحة العالمية: وباء كورونا ليس الأخير .. وأوروبا وأمريكا بدأت التطعيم .. ماذا عن دول العالم النامي ؟

قال مدير منظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، الأحد، في رسالة وجهها عبر الفيديو بمناسبة “اليوم الدولي للاستعداد للأوبئة” إن وباء كوفيد-19 لن يكون الأخير. وعلى البشرية أن تتعلم من التجارب التاريخية ولا تغتر بالتقدم التكنلوجي “فالتاريخ يقول لنا إن الوباء العالمي لن يكون الأخير، وإن الأوبئة واقع حياتي في حاضرنا ومستقبلاً”.




ورأى المسؤول الأممي أن ردّات الفعل على انتشار الوباء حول العالم كانت “تنم عن قصور في الرؤية لدرجة خطيرة وانانية”، حيث أن جهات كثيرة ضخت الأموال لحل الأزمة، من دون التحضير للأزمات المقبلة. وفي الوقت الذي ننظر بترحيب ودعم لبدء خطة التطعيم في دول عديد وفي أوروبا وأمريكا ، ولكن ماذا عن دول العالم النامي وشعوبها ..؟ اين خطط التلقيح لمواطنيها ؟ 




وأضاف قائلاً “يمكننا التأكد من أن أولادنا وأولادهم (أحفادنا) سيرثون عالماً آمناً ومنيعاً عبر ضخّ الاستثمارات في قطاعات الصحة العامة، المدعومة من قبل الحكومات… لا يجب ضخ المال فيط وقت الكوارث والأزمات ..بل في كل وقت للاستعداد وتأمين مستقبل آمن للأجيال القادمة “.






وأشار غيبريسوس أيضاً إلى الروابط”الحميمة” بين صحة الإنسان والحيوان والكوكب، قائلاً إن أية جهود لتحسين صحّة الإنسان سيكون مصيرها الفشل إذا لم تأخذ بعين الاعتبار القاعدة التي تربط بين الإنسان والحيوان والبيئة ، والتهديد الوجودي الذي يسبب به التغير المناخي، الذي يجعل كوكبنا مكاناً مناسباً بدرجة أقل للسكن”. وحتى الآن توفي نحو 1.8 مليون شخص حول الكوكب بسبب وباء كورونا ، وهو رقم مذهل ومفجع منذ بدء انتشار كوفيد-19






قد يعجبك ايضا