المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مليون شخص ينتظر في طابور السكن للحصول علي شقة في ستوكهولم وفترة الانتظار وصلت 12 عام

مع دخول عام عام 2020 ،  قد يكون نظام الدور والطابور للحصول على شقة جديدة  مدينة سويدية كبرى  حلم يتحول لكابوس بسبب  طول فترة الانتظار …!




حيث تجاوز عدد الأشخاص المسجلين في طابور السكن ببلدية ستوكهولم 636 ألف شخص ، بحسب آخر الإحصاءات التي حصلت عليها الإذاعة السويدية 2020 ، بجانب 300 ألف مسجلين ببلديات تابعة للعاصمة ستوكهولم :




وفي الإجمالي يصل الرقم لما يقارب مليون شخص…و أن فترة انتظار الحصول علي شقة في ستوكهولم تختلف من منطقة إلى أخري ولكنها ليست اقل من 10 سنوات !




وسط ستوكهولم المدينة القديمة فترة الانتظار ما بين 11 إلى 14 عام ، بشروط الدخل ، وبمتوسط أيجار وصل ما بين 11 إلى 18 ألف كرون للشقق الصغيرة والمتوسطة 




– أطراف المركز للعاصمة ستوكهولم 8 إلى 11 عام وبمتوسط أيجار ما بين 8 إلى 16 ألف كرون للشقق الصغيرة والمتوسطة 

– ضواحي ستوكهولم الخارجية فترة الانتظار ما بين 6 إلى 9 سنوات ومتوسط أيجار ما بين 7 إلى 12 ألف كرونه 



– علما أن الإيجارات تزداد  للمباني والشقق الحديثة بنسبة 30% أخري .

ماريكا نوردستروم ، مديرة التسويق في شركة سكن في ستوكهولم ، أكدت أن عدد السكان يزداد بقوة أيضًا.




– ربما تكون هذه الزيادة في طابور الانتظار بسبب سوق الإسكان الصعبة ،فلا إنشاءات مباني جديدة سكنية تكفي الطلب المتزايد علي السكن الإيجار .






فالوقوف في طابور الانتظار للحصول على شقة هي وسيلة يلجأ إليها الكثيرين من أجل الحصول على شقة في المستقبل. تقول ماريكا نوردستروم. 

وتم إحصاء عدد المنتظرين للشقق ، وهو عدد ربما يقارب المليون و970 ألف شخص في طابور انتظار !  ، للحصول على منزل في ثلاث مدن رئيسة  ستوكهولم ، يوتيبوري  و مالمو. وهو ما يعادل 20 % من سكان السويد ينتظرون طابور  ، الحصول علي شقة في 3 مدن رئيسية فقط .




وعلى الرغم أنه من المتوقع أن يكون عدد الشقق السكنية المرتقبة مرتفعاً هذا العام 2020 – حوالى 13،500 شقة سوف يتم تسلميها لأشخاص جدد ، إلا أنها لن تكون قادرة على سد الاحتياجات الكافية.




اغلب المنتظرين في طابور الانتظار للحصول على شقة ،  لديهم  سكن فعليا ، ولكن يريدون الانتقال من سكنهم إلى سكن أخر ، لداخل المدينة  …. أو  الحصول على شقة بمساحة اكبر ،  أو تغيير المنطقة ، أو الانتقال من بيت لشقة ، والعديد يبحث عن سكن حديث .







قد يعجبك ايضا