المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مكتب العمل يحذر : السويد في حاجة 100 الف وظيفة في قطاع التعليم والتربية والصحة

حذر مكتب العمل السويدي ، ان السويد لما لا يقل عن 100 ألف من الكفاءات المناسبة في سوق العمل  ، خلال 2019- 2024، بمعدل لا يقل عن 20 الف سنويا ،  لاسيما في قطاعي التعليم ، معلمين ومساعد معلم ، والرعاية الصحية اطباء ممرضين مساعدين العجزة وكبار السن ، .




وقال المكتب إن أكثر من 100 ألف شخص لديهم المهارات المناسبة، سيكونون مفقودين من سوق العمل السويدي، حتى عام 2024، إذا لم يتغير شيء، وإن النقص سيكون في معظمه بقطاع الرعاية الصحية والعمل الاجتماعي التربوي.وطالب مكتب العمل بتأهيل المهاجرين في هذه التخصصات ، حيث لا يمكن توفير هذا العدد الا من خلال الاعتماد على العماله المهاجرة .






ومن المعتقد أيضًا أن يكون هناك نقص كبير في الأشخاص من ذوي المهارات في مجالات تكنولوجيا المعلومات.

وحمل مكتب العمل ، اصحاب العمل مسؤولية ذلك، خصوصا لدى محاولتهم، ضبط النفقات وتوظيف مجموعات مهنية أقل كفاءة، تقوم بمهام متعددة، مثل توظيف مساعدين للرعاية مكان الممرضات. وتوظيف 




وقالت أنيلي الميروس، من مكتب العمل، في تصريحات نقلها التلفزيون السويدي، “إن النظام التعليمي يضطلع بدور حاسم للتعامل مع إمداد سوق العمل بالمهارات ، لكن في الوقت نفسه فإن أصحاب العمل يتحملون أيضاً مسؤولية جعل هذه المهن أكثر جاذبية لدفع المزيد من الناس إلى التعليم، الذي يؤدي بدوره إلى خلق الوظائف”.