fbpx
المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مكتب العمل : انخفاض نسبة البطالة للمهاجرين في السويد..و 10% من فرص العمل الحكومي لهم

قال مكتب العمل السويدي في تقرير جديد له صدر امس الاثنين 11 مارس 2019 ، ان نسبة البطالة في السويد مستمرة في الانخفاض حسب ارقام صادرة عن مركز احصائيات مكتب العمل السويدي ، حيث بلغ عدد العاطلين عن العمل 348 ألفا ،  نصفهم من خلفيات مهاجرة ، وبلغ الانخفاض 12% فيما يتعلق بالبطالة بين المهاجرين في السويد.




وحسب أنيكا سوندين من مكتب العمل ،  فإن البطالة تتراجع بين الرجال المهاجرين بشكل أسرع من النساء من اصول مهاجرة ، والسبب هو حصول الرجال ذوي خلفيات أجنبية على عمل بشكل كبير سواء في الوظائف المدعومة من الدولة أو تلك غير المدعومة.

وذلك كون ان مجالات العمل للرجال من المهاجرين الجدد متعددة في كل المجالات ، بينما تعاني النساء من اصول مهاجرة من مشكلة محدودية اماكن العمل الملائمة لهم .






حيث تستهدف النساء المهاجرات العمل في قطاع الخدمات والرعايا الصحية والتعليمية ، ولا تتوجه لسوق الانتاج  والوظائف الانتاجية ، والسبب هو الخلفية الثقافية للنساء المهاجرات ، حيث جزء كبير منهم لم يكن يمارس عمل في بلده الاصلي .




واشار مكتب العمل في تقريره ان النظام الجديد الذي سوف يطبق لدعم المهاجرين الجدد  ، سوف يساعد المهاجرين الجدد على الحصول على فرصة عمل بشكل افضل وفقا للمتوقع .

وسوف تلتزم الحكومة السويدية ، بتوزيع فرص العمل بنسب تمنح المهاجرين الجدد ما لايقل عن 10 بالمائة من الوظائف الشاغرة  ، وهذا يعني ان يجب علي القطاع الحكومي ، ان يوجه 10 بالمائة من فرص العمل المتاحة لديه  للمهاجرين الجدد  ، في قطاع الصحة والتعليم والبلديات والخدمات ، وسوف يكون التركيز على تشغيل النساء المهاجرات في هذه الوظائف المتاحة .







الجدير بالذكر ان التقرير اشار ان مناطق شمال وشمال غرب السويد حققت نسبة توظيف وصلت 89 بالمائة ، وذلك وفقا للتقرير الحصائي الذي صدر . 




قد يعجبك ايضا