المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

بعد هدوء حذر…مقتل ثمانية عراقيين في مواجهات مع الشرطة العراقية مساء الأحد!

وكلات أنباء – DW ألمانيا : في اليوم السابع للاحتجاجات في العراق، ذكر مراسلين للتلفزيون الألماني ، نقلا عن مصادر طبية وشهود عيان ، أن ثمانية متظاهرين قتلوا في مواجهات مع القوات الأمنية في بغداد، التي قوبلت استقالة محافظها ، الذي تقدم باستقالة للحكومة العراقية على خلفية تظاهرات بغداد واسعة النطاق .




وقال التلفزيون الألماني أن ثمانية من المتظاهرين العراقيين لقوا مصرعهم الأحد (السادس من تشرين الأول/أكتوبر 2019) في مواجهات مع القوات الأمنية في بغداد، في سادس أيام الحركة الاحتجاجية المناهضة للحكومة التي كانت أسفرت عن مقتل اكثر من مئة شخص، بحسب مصادر أمنية وطبية. وسمع دوي إطلاق النار خلال المواجهات التي وقعت في مدينة الصدر في شرق العاصمة، حيث أقدم المتظاهرون على إشعال إطارات وإطلاق الألعاب النارية باتجاه القوات الأمنية…وكان المتظاهرين استئناف حراكهم الشعبي بعد عصر اليوم الأحد ، بعد هدوء حذر صباح يوم الأحد .






ولم يتضح ما إذا كان هؤلاء القتلى الثمانية بين الحصيلة التي أعلنتها وزارة الداخلية في وقت سابق. فقد أعلن المتحدث باسم الوزارة، اللواء سعد معن، مقتل 104 أشخاص بينهم ثمانية رجال أمن، وإصابة أكثر من ستة آلاف آخرين بجروح، خلال أيام الاحتجاجات.

عراقيين يختبئون من رصاص قوات أمنية وقناصة – بغداد 6 أكتوبر

 

وأوضح أن موجة المظاهرات الأخيرة شهدت إحراق ثمانية مقرات حزبية و51 بناء آخر. وقال المتحدث إن القوات الحكومية لم تطلق النار مباشرة على المحتجين خلال الأيام الماضية.




مسؤول: قبول استقالة محافظ بغداد

وقرر مجلس محافظة بغداد اليوم الأحد قبول استقالة محافظ العاصمة العراقية فلاح الجزائري من منصبه. وقال رئيس مجلس محافظة بغداد رياض العضاض إن “مجلس محافظة بغداد صوت على قبول استقالة المحافظ فلاح الجزائري وفتح باب الترشح لمنصب المحافظ لمدة خمسة أيام”.

عراقيين يختبئون من رصاص قوات أمنية وقناصة – بغداد 6 أكتوبر

 

وكان الجزائري الذي ينتمي إلى حزب الدعوة بزعامة نوري المالكي قد شغل منصب محافظ العاصمة بغداد نهاية العام الماضي.




ولم يتضح بعد سبب استقالة الجزائري حيث تأتي إثر موجة المظاهرات التي شهدتها العاصمة فيما يشير آخرون أنها لأسباب صحية.

وتجتاح البلاد مظاهرات احتجاجية غاضبة في المحافظات العراقية التي تقطنها أغلبية شيعية، للمطالبة بمحاربة الفساد وحل أزمة البطالة وتحسين الخدمات.






قد يعجبك ايضا