المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

معلومات للمهاجرين عن السوسيال السويدي والمساعدات الشهرية للعاطلين عن العمل – قبل وبعد الترسيخ

 الكثير المهاجرين ( اللاجئين ) يجدون انفسهم بعد انتهاء فترة الترسيخ ، أمام بدائل محددة أما أن يكون لديهم عمل أو إكمال الدراسة لمن استوفي الشروط …. ، أو التحول إلى السوسيال السويدي وهي مؤسسة الضمان الاجتماعي التي تقدم مساعدة الإعاشة للعاطلين عن العمل بالسويد …

والكثير يعتبر أن مرحلة السوسيال مرحلة مزعجة ومقلقة ، لان المهاجر الجديد سيجد دخله المإلى قد انخفض بنسبة كبيرة عما كان عليه أثناء فترة الترسيخ ..




 وسيجد المهاجر نفسه تحت رقابة وإرشادات وتوجيهات خاصة من مسئول السوسيال ،تفرض عليه واجبات وأعمال مقابل حصوله علي المساعدات الشهرية …وبالتالي ستتحول حياة المهاجر إلى نوع من الأرق والقلق …!

ولكن السوسيال السويدي . ربما يكون مزعج  للبعض…ولكن .ليس بهذا القلق ، حيث أن السوسيال مؤسسة حكومية سويدية ، تحأول تقديم المساعدات للمستحقين لهذه المساعدات ولتشجيعهم علي البحث عن عمل وإعالة أنفسهم ، ولتحقيق هذا الهدف ، تتجه سياسات السوسيال السويدي ،إلى جعل المساعدات التي تمنح إلى العاطل عن العمل مساعدات منضبطة ،ومشدد بإجراءات تمنع الشخص المستفيد منها من التلاعب أو الاعتماد علي المساعدات طوال حياته..!

(( فهذه الأموال بكل الأحول تدفع من دافعي الضرائب الذين يعملون ويدفعون الضرائب )).




ولكي يتعرف المهاجر علي أهم القواعد التي سوف تفرض عليه والحقوق التي سيحصل عليها من السوسيال السويدي ..يمكن ايجازها فيما يالي :-

1- يقوم السوسيال السويدي بدفع مساعدات معيشية شهرية إلى العاطل عن العمل الذي يحول إلى السوسيال بعد فترة الترسيخ حصريا ...بمبلغ3200- إلى-  4200 كرون للشخص والواحد كمبلغ نقدي مإلى يضاف إلى الحساب البنكي للعاطل عن العمل ..




 .
.
وتتغير النسبة وفقا لعدد البالغين والأطفال بالأسرة ..ويمكن أن تنخفض إلى دون الــ 2000 كرون شهريا أوإلى الصفر … وفقا لمعطيات كثيرة ، مثل وجود دخل عائلي من الزوجة/الزوج -أو الحصول علي تعويضات ومساعدات و علاوات الأطفال الشهرية،أو ظهور دخل أو مبالغ مالية مجهولة في حسابك .

2- يحق لمسئول السوسيال السويدي .قانونيا .. تخفيض هذا المبلغ بمقدار 30 بالمائة وفقا لتقدير مسئول السوسيال لحاله العاطل عن العمل …( ويتم هذا الإجراء أحيانا للعاطلين الذين ينتقلون من كومون إلى كومون جديد خارج الإقليم ..).




3- يحق لمسئول السوسيال السويدي قطع المساعدات الشهرية كاملا عن العاطل عن العمل ..اذا وجد أو تأكد مسئول السوسيال ان :-

– ان العاطل عن العمل لدية زوجة/زوج لديه  دخل من عمل أو دخل ترسيخ …فيتم تخفيض المساعدات بنسبة تحدد وفقا للوائح الحد الأدنى لدخل العائلة بالسويد .

– العاطل عن العمل لا يستجيب أو لا ينفذ المهام المطلوبة منه .



– العاطل عن العمل لدية دخل أخر يحصل من خلاله عن أموال أخرى من مصدر مجهول أو معلوم .


– وجود حركة أموال في الحساب البنكي للعاطل عن العمل .

– سفر العاطل عن العمل إلى خارج السويد .

– امتلاك أو شراء العاطل عن العمل لسلعة أو خدمة مرتفعة السعر (سيارة -منزل-قارب-تذاكر سفر- ذهب-..)

ولكن هذا يطبق اثناء فترة السوسيال للعاطل عن العمل وليس قبلها …





4- يقوم السوسيال السويدي بدفع فاتورة السكن كاملة + فاتورة الكهرباء….بشروط وهي:-
– لا يتجاوز فاتورة الإيجار 5900 كرونة للعائلة الصغيرة 

– لا يتجاوز فاتورة الإيجار 7600 للعائلة المتوسطة 

– لا يتجاوز فاتورة الإيجار 9200 للعائلة الكبيرة 

– يحدد السوسيال مفهوم العائلة وعددها وفقا للوائح ووفقا للتقدير الخاص لكل حاله .

– إذا تجاوز إيجار البيت للكلفة التي يحددها مسئول السوسيال ، من حقه مسئول السوسيال مطالبة العائلة بتغير السكن إلى سكن أرخص ، أو تحمل الفرق ، أو يقوم السوسيال بتوفير سكن أرخص بالقري والضواحي النائية المحيطة بالكومون إذا توفر، ولكن ليس إجباري الانتقال لها .

 5 – يدفع السوسيال السويدي فاتورة العلاج  والأدوية  التي بوصفة والمراجعات الطبية الرسمية وليست المراجعات العادية ..

6- يتحمل السوسيال الرعاية الطبية للاسنان وفقا لتقرير طبي + دعم سنوي لتنظيف الأسنان + كلفة كرت الباص والانتقالات لمن يقوم بنشاط عملي وتدريبي وتعليمي ملزم به .

7- يحق للسوسيال تطبيق قواعد مشددة بالتعامل علي الأشخاص (المخادعين) والغير ملتزمين بالنشاط اليومي العملي والتدريبي والتعليمي .

8-  وفقا للقوانين 1 يوليو 2017 ، يحق للسوسيال أو مكتب توفير أي نوع من العمل وعلي العاطل عن العمل الموافقة عليه حتي لو خارج تخصص العاطل عن العمل ، ولا تتم الاستثناءات إلا لأسباب خاصة أو أسباب صحية . 

9- امتلاك لسيارة عادية امر يمكن للسوسيال تقبله، ولكن يجب أن تكون السيارة مسجلة باسمك قبل فترة من تحولك للسوسيال ، ومن دخل واضح المصدر (الترسيخ) ويتناسب سعر السيارة مع مستوي الدخل الذي كنت تحصل عليه قبل تحولك للسوسيال .

10- يحق لمسئول السوسيال مطالبتك ببيع سيارتك إذا وجد ان تقدير سعر السيارة لا يتناسب مع دخلك السابق ، أو أن دخلك السابق لا يسمح لك بشراء سيارة …وبالتالي يعتبر أن الأموال التي معك من مصدر اخر مجهول عليك بيع السيارة والاعتياش بسعرها ..وهذا يحدث وفقا لتقدير مسئول السوسيال ..وليست حاله عامة …فهناك من يسمح له وهناك من لا يسمح له .

إقراء تفاصيل قانونية باللغة العربية

قد يعجبك ايضا

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة