المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

معلومات مهمة عند التعامل مع السوسيال ان كنت عاطل عن العمل في السويد

بعد الانتهاء من فترة  الدراسة او الترسيخ للمهاجر الجديد، وعدم وجود عمل ، يتم تحويل المهاجر كونه عاطل عن العمل الى الكومون ، وهو السوسيال  المالي المسئول عن دعمه ماليا اثناء فترة البحث عن العمل  ، والسوسيال هو جزء من البلدية اداريا  ، و الجهة الرسمية الحكومية المسئولة عن اعاشة العاطلين عن العمل بالسويد، ويصرف السوسيال مساعدات شهرية للطعام والشراب والعلاج والفواتير الرسمية والسكن  .




اهم المعلومات الى يجب معرفتها حول السوسيال :-

اولا :- مساعدات السوسيال لا تخضع للضريبة ،وبالتالي لن تظهر في اي كشف راتب رسمي للاخرين ، بمعني ان الشركات التي تفحص او تسأل عن دخلك في السويد عند شراء سلعة  او تقسيط او حجز خدمة ، لن ترى دخل السوسيال امامها وبالتالي سيعتبر دخلك بالسويد صفر . 






ثانيا :- موظف السوسيال له الحق في خصم اي مستحقات مالية ان وجد او كان لديه شكوك  بوجود دخل اخر لك  او مدخرات او ممتلكات ذات قيمة مالية كبيرة، او انك ترسل المال للخارج ، او انك متكاسل عن ممارسة الانشطة التي توكل لك ، او انك ترفض عمل محدد بدون سبب رسمي .

ثالثا : – يحق لك الحصول علي انشطة بمقدار 50 بالمائة او اكثر او اقل ،ان كان لديك سبب مرض ، او اعاقة دائمة او مؤقتة  ، او لديك طفل مريض بمرض  مؤقت او مستمر او يحتاج لرعايا  .ويكون وفقا لتقرير او معلومات طبية رسمية .




رابعا :- مساعدة السوسيال تختلف من عائلة الى اخرى ، وفقا لعدد الاطفال واعمارهم ، وكذلك توجد اختلافات طفيفة بين كومون واخر ، من حيث اضافة نفقات ترفهية خاصة او نفقات اخري للاطفال ، والعائلة ولكنها لا تتجاز 1500 كرون للعائلة بالاجمال .

خامسا :- السوسيال قد لا يدفع ايجار البيت او لا يكمل ايجار البيت ، ان وجد ان منزلك اكبر او اغلى من الحدود المسموح بها ، وسوف يطالبك بتغير المنزل الى منزل ارخص  .

سادسا :- يمكن الشكوى ضد السوسيال في نفس الكومون بالبلدية ، ولكن غالبا لا ننصح بهذا الاجراء لان قوانين السوسيال يتم تطبيقها بشكل مشدد ، ومن الصعب ان تثبت وجود خلل في تعامل السوسيال معك ، الا لو لديك دلائل قوية .

سابعا :- مساعدة السوسيال للشخص الواحد تبدأ من 2750  كرون شهريا صافي ، بعد دفع جميع فواتيرك الرسمية وتصل 4400 كرونة للشخص ،كذلك يحسب دخل الاطفال من 2200 كرون الي 4000 كرون وفقا لعدد وعمر الاطفال .







 

تابع معلومات كاملة عن تعاملك مع السوسيال السويدي ومستحقاتك المالية 

من هنا