المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مصلحة شٶون المدارس السويدية تساعد المعلمین غیر المٶهلین وغير الحاصلين على رخصة معلم

وفرت مصلحة المدارس Skolverket لأول مرة مواداً تعلیمیة على الانترنت لتمکین المعلمين  في السويد ، والمعلمين المهاجرين غير الحاصلين على شهادة التدريس او ماينلا ” رخصة معلم ”  القیام بأعمالهم بشکل افضل. وحسب احصائيات مصلحة شؤون المدارس فان المدارس السويدية تحتاج في الوقت الحاضر الى حوالي 30 الف معلم مرخص من حملة شهادة التدريس ” رخصة معلم” ، وهو رقم كبير ولا يستطيع الحصول عليه لصعوبة الحصول على رخصة معلم ! .






ولسد هذا النقص فقد اعدت مصلحة شؤون المدارس السويدية  مواداً تعليمية من شأنها مساعدة المعلمين غير المؤهلين بتأهيل أنفسهم ليكونوا قادرين على الحصول على رخصة معلم ، حسب قول مدیرها العام پیتر فردیکسون.

وانتقدت نقابة المعلمين هذا الاجراء. وقالت رئيسة النقابة أوسا ڤالين ان من شأن هذه الخطوة أن توهم المعلمين غير المؤهلين بان أستفادتهم من المادة التي وفرتها مصلحة شؤون المدارس تؤهلهم كمعلمين محترفين…وفي حقيقة الامر فأن طريق الحصول على رخصة معلم محدد بشروط يجب اكمالها !

وتتضمن المادة المساعدة للمعلمين من بین أشیاء اخری أفلاماً قصيرة توضح أسس و نظام التعليم و كيفية اعداد المحاضرات و إعطاء العلامات والاتصال باولياء الامور واموراً اخرى تخص التدريس.