المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الهجرة السويدية : هذه قواعد لم الشمل الداخلي في السويد

رغم سخاء السويد في منح الإقامات في السنوات الماضية ، إلا أن السويد واحدة من أسوأ دول أوروبا في قوانين لم الشمل ، حيث قد تتزوج وتنجب أطفال في السويد من مقيم أو مواطن سويدي ولا تستطيع أن تحصل حق البقاء في السويد ويتم طردك ومطالبتك بتقديم طلب لم شمل من خارج السويد قد يستغرق سنوات لإصدار قرار فيه .

 


 

لذلك تعتبر قضايا لم الشمل من القضايا المعقدة ، القوانين السويدية تعتبر أن القاعدة الأساسية للم الشمل أن يتم من خارج السويد وليس من داخله ولكن يوجد استثناء لهذه القاعدة تسمى لم الشمل الداخلي فكيف ذلك ؟ .  وفقاً لتحديثات مصلحة الهجرة السويدية الجديدة 2023 فإن القواعد هي كما يلي :-



هل يمكن تقديم لم شمل داخلي في السويد ..   ؟

تستطيع مصلحة الهجرة إعطاء تصريح الإقامة للم الشمل من داخل السويدي لأحد الوالدين إذا كانا حاضنين وساكنين مع طفل حصل الجنسية السويدية أو  على تصريح الإقامة و اللجوء. 




بمعنى ـ أنت ليس لك حق الإقامة في السويد ، وانجبت طفل من شخص سويدي أو يحمل إقامة سويدية ، ثم أصبحت أنت المسؤول عن الطفل قانونيا وفي حضانتك ، سيكون على سلطات الهجرة منحك حق الإقامة لم شمل داخلي في السويد ، ولكن في حالة أن كان هذا الوضع الذي أنت فيه حاضن للطفل بمفردك تم بشكل مقبول وليس عن قصد اتفاق بينك وبين شريكك وهذا يخضع لتقييم المحقق.




كيف يتم لم الشمل الداخلي في السويد 

 بحسب القانون يجب أن تقدم طلب للهجرة السويدية بالرغبة بالبقاء في السويد والحصول على إقامة لم شمل دون مغادرة السويدية لسبب
1- وجود ضرر على زوجك من سفرك ، مثل أن يكون شريك مريض ويحتاج الرعاية 

2- لديك أطفال يعيشون ويحملون إقامة أو جنسية سويدية وأنت مءؤول عنهم أو هناك ضرر من  سفركم وتركهم  ويكون الضرر مقبول .



وعلى صاحبي القرار الأخذ بعين الاعتبار إن كان هناك أطفالًا قد يتعرضون للضرر إذا ما تم فراقهم عن أحد الأبوين، إن كان الأمر يتعلق بفراق طويل.

 

 ولكن لكي تستطيع تقديم الطلب من السويد يجب أن يكون الأمر واضحًا جدًا بأنك كنت ستحصل على تصريح الإقامة من الخارج. وهذا معناه  إنك قد تحصل على الرفض إن أنت مثلًا قد كنت متواجدًا لفترة طويلة في السويد بصورة غير شرعية.





فعليك إظهار أسباب خاصة على أنك لا تستطيع السفر إلى بلدك الأم، أو إن تبين بأن طفلك بالذات قد يتعرض للسوء من جراء الانفصال. ويجب عليك أيضًا إثبات هويتك بجواز سفر صالح تمامًا كما كنت ستفعل إن كنت قد قدمت طلبك من الخارج.



هل باستطاعتي كلاجئ الزواج في السويد؟

 باستطاعتك كطالب لجوء الزواج أو التعايش (الانتقال للسكن) مع شريكك في السويد. زوجين من نفس الجنس باستطاعتهم أيضًا تسجيل الشراكة. قبل الزواج أو قبل تسجيل الشراكة يجب أن يتم فحص موانع الزواج. هذا معناه أن يتم التحقيق فيما إذا كان هناك موانع للزواج،




مثلًا أن يكون أحدكم متزوجًا. لذلك قد تحتاج إلى شهادة من وطنك، مثلًا من سفارة بلدك. شهادة مطلق الحال تحصل عليها من مكتب الضرائب المحلي ويجب أن يكون معك أوراق ثبوتية مقبولة، من الأفضل جواز سفر. بإمكانك الزواج حتى ولو حصلت على الرفض وتنتظر الإبعاد. بإمكان عقد الزواج أن يتم أينما كان، لكن يجب أن يتم من قبل قس أو عاقد قرآن معترف به، مع شاهدين اثنين. إذا تزوجت بحسب الشريعة الإسلامية فعليك التأكد لدى سلطات الضرائب من أن هذا الزواج قد سُجِّل في السويد.





لقد حصلت على الرفض لطلبي للجوء. هل أستطيع البقاء عند عائلتي في السويد؟


إن كان لديك أطفالا ساكنين في السويد ولديهم إقامة سويدية أو جنسية سويدية ، وهناك خطرًا بالابتعاد عنهم لفترة طويلة فبإمكانك تقديم الطلب من السويد، لكن فقط إن كانت بعض الشروط متوافرة  .




قد يعجبك ايضا