المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

مبلغ مالي 2000 يورو لكل مهاجر من طالبي اللجوء وصل للجزر اليونانية مقابل العودة إلى لبلاده

يبدأ الاتحاد الأوروبي في برنامج لإعطاء مبلغ 2000 يورو لطالبي لجوء في اليونان لقاء العودة الطوعية إلى بلادهم. وتأتي هذه الخطة في ظل المساعي المستمرة لتخفيف الضغط على الجزر اليونانية. حيث صرح مسؤولون في اليونان والاتحاد الأوروبي، ، بأنهم سيعرضون على طالبي اللجوء ممن يتواجدون على الجزر اليونانية خيار العودة الطوعية إلى بلادهم مقابل توزيع مبلغ مالي عليهم تصل 2000 يورو لكل شخص.




ويهدف هذا القرار وفقاً للمسؤولين، إلى تخفيف الضغط على المخيمات في هذه الجزر.وسيفتح الباب لهم للعودة خلال مدة شهر واحد فقط على أن يتم توزيع 2000 يورو على كل واحد منهم. و قالت يلفا جوهانسن مسؤولة الشؤون الداخلية في الاتحاد الأوروبي، “لقد اتفقنا على تنفيذ خطة مؤقتة للإعادة الطوعية، ولمدة شهر واحد”، وأضافت “ستمثل هذه الخطة فرصة مفتوحة لطالبي اللجوء ليحظوا ببداية جديدة في بلدانهم الأصلية”.






ومن جانبه، قال نوتيس ميتاراشي وزير الهجرة اليوناني، إنه “من الواضح أننا نعيش في حالة طوارئ على مستوى الدولة، ويجب أن نحمي حدودنا”. وستكون عمليات العودة الطوعية تحت إشراف المنظمة الدولية للهجرة وفرونتكس، الوكالة الأوروبية المعنية بحماية حدود الاتحاد الأوروبي.






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!