المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

ما عدد سكان الأرض منذ بدء الخليقة؟ وكم عدد سكان السويد قبل ألف عام ؟ أرقام مذهلة

كم عدد البشر الذين ولدوا وعاشوا على كوكب الأرض منذ بدء الحياة ؟  نحن نعلم أن البشر بدء بزوجين أدم وحواء ولكن علمياً فإن الإنسان بدء من خلال التطور ، وي كل الأحوال فإن عدد البشر الذين ولدوا وعاشوا منذ بدء الحياة على الأرض هو يقارب رقم 117 مليار إنسان .



ووفقا لموقع Our World in Data المتخصص في الدراسات الإحصائية، فإن  الباحثون حسبوا عدد البشر الذين عاشوا على الأرض منذ بداية الحياة حتى الآن. وقدّر التقرير أعداد البشر الذين عاشوا على الأرض على مدى التاريخ بما لا يقل عن 117 مليار نسمة. ، واستند إلى افتراض أن الوجود الإنساني العاقل بدأ قبل 190 ألف عام . ولكن يجب ملاحظة أن الإنسان المعاصر الذي نعرفه اليوم والذي بدأ في بناء الحضارات القديمة  كانت أعداده لا تتجاوز 5 ملايين إنسان قبل 8 الآلف سنة 



ويرى معدو التقرير أن نمو عدد سكان الأرض في آلاف السنين القليلة الأولى من بدء الخليقة  كان بطيئا بسبب انخفاض متوسط العمر المفترض لأسلافنا، فقد أدت الأمراض ونقص الغذاء وهجمات الحيوانات في العصور الأولى إلى ارتفاع معدل الوفيات.



وتغير الوضع بعد عدة مئات الآلاف من السنين، وفي عام 8000 قبل الميلاد عاش بشكل تقريبي ما لا يقل عن 5 ملايين إنسان بشكل دائم على الأرض اغلبهم في منطقة الشرق  بين مصر وإفريقيا إلى العراق ثم الصين في الشرق الأدنى ، فيما بلغ عدد سكان الأرض في القرن الميلادي الأول أي عند ظهور المسيح والمسيحية حوالي 300 مليون شخص، وارتفع العدد مع بداية القرن 19  أي قبل 200 عام من الآن وصل عدد البشر إلى أكثر من مليار نسمة.




وفي الفترة العصور الوسطى بين عامي “1100 – 1650 ميلادية ” وهي فترة الحروب الصليبية بين الشرق الإسلامي  والغرب المسيحي ، لم يرتفع عدد سكان الأرض بسبب وباء الطاعون الذي أودى بحياة الملايين من البشر وأبطأ بشكل كبير تطور البشرية وكذلك الحروب الطاحنة المستمرة التي راح ضحيتها ملايين الشباب والرجال وأثرت على النمو السكاني.



وتسارعت وتيرة عدد سكان الأرض مع بداية القرن العشرين 1900 ميلاديا -1950 ، بالتزامن مع الثورة الصناعية، كما زاد متوسط العمر الافتراضي للبشر بسرعة بفضل الإنجازات الطبية الكبرى وتطوير الأدوية واللقاحات، وفيما كان متوسط العمر في العصور الوسطى حوالي 39 عاما، ارتفع بحلول منتصف القرن العشرين إلى 73 عاما وأكثر.




في السويد

قبل ألف عام، كانت عدد سكان السويد أقل بكثير مما هو عليه الآن. في ذلك الوقت وتحديداً في بين عام 1100 ميلادياً عدد السكان لا يزيد عن 150 ألف نسمة ، حيث كانت السويد جزءًا من ما يُعرف بعصر الفايكنج، وكانت السكان مزيجًا من القبائل الشمالية والشعوب الجرمانية . يُصعب تحديد الأرقام بدقة، ولكن التقديرات تشير إلى أن عدد السكان قد تراوح بين 200  ألف نسمة في جميع أنحاء البلاد في ذلك الوقت حيث عاش بين 100 ألف في جنوب السويد  و50 ألف بين وسط السويد وستوكهولم  ، وأقل من 50 ألف في كل مناطق شمال السويد . 




قد يعجبك ايضا