المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

لا تسهيل لقوانين اللجوء..البرلمان السويدي يرفض منح تسهيلات للاجئين غير المصحوبين بذويهم

لا سبيل في السويد لتسهيل إجراءات اللجوء أو منح استثناءات … هذا ما يحصل الآن في السويد  ،حيث رفض البرلمان السويدي اليوم الجمعة 28 مايو وبالإجماع  ، مشروع قانون يعرف باسم ‘ قانون المدارس الثانوية (gymnasielagen) ‘   والذي قدمته الحكومة السويدية لمنح  طالبي اللجوء غير المصحوبين بزويهم على تسهيلات من أجل الحصول على الإقامة الدائمة في السويد .



 و كان من المتوقع رفض البرلمان السويدي الموافقة على القانون رغم أن القانون قدمته الحكومة ومدعوم من حزب اليسار والبيئة .. ولكن جميعهم لا يمثلون الأغلبية في البرلمان السويدي .




وكانت جميع الأحزاب في المعارضة وفي أحزاب يناير (الوسط والليبراليين)  رفضوا سابقا منح هذه التسهيلات من خلال هذا القانون. ولكن رغم الرفض في البرلمان ..فأن الحكومة أعلنت أنها تنوي تقديم المشروع مرة أخرى للبرلمان مع بعض التعديلات .. لكنه لن يتم التصويت عليه مرة أخرى قبل 3 يونيو القادم.



و قد تم إقرار هذا القانون ( قانون المدارس الثانوية (gymnasielagen) ) في عام 2018 و مستمر حتى يونيو 2021 ورغبت الحكومة في تجديده مع المزيد من التسهيلات التي تتيح   لطالبي اللجوء الدراسة في الثانوية السويدية و حصولهم على الإقامة الدائمة بشرط إيجاد عمل بعقد لا تقل مدته عن عامان،




 و قد تم طلب وضع تسهيلات من أجل الإقامة بحيث تكون مدة العمل سنة بدل من سنتان و كان هذا المقترح من قبل الحكومة من خلال حزبي” الاشتراكيون الديمقراطيين والبيئة” ، ولكن قوبل هذا المقترح من جميع الأحزاب ( أحزاب المحافظين والديمقراطي المسيحي والليبراليين والوسط وسفاريا ديمقراطي  بالرفض  ).




قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!