المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

لأول مرة مطالب رسمية لرفع الأجور في السويد وشركات تبدأ رفع رواتب موظفيها

في ظل ارتفاع الأسعار في كل جوانب المعيشة في السويد ، بدأت تتحرك لأول مرة  العديد من النقابات العمالية السويدية العاملة في الشركات الصناعية الكبرى على معالجة قضية ارتفاع الأسعار ، من خلال اشتراط زيادة جديدة للأجور لتعويض تزايد ارتفاع الأسعار، وبالتالي إحداث تغيرات بشأن الأجور خلافاً لتلك التي تم التفاوض بشأنها سابقاً ..




ووفقاً لراديو السويد فأن هناك مطالب لرفع الأجور والرواتب بنسبة أكبر مما تم الاتفاق عليه بين النقابات وأصحاب العمل ، والسبب أن ارتفاع الأسعار الحالي في السويد كبير جداً ، و لم يكن متوقع في وقت الاتفاق على رفع نسبة الأجور والرواتب ؟




وأضاف راديو السويد ، أن  العديد من أماكن العمل سوف يتم رفع الأجور فيها بالفعل اعتباراً من الأول من شهر نيسان أبريل 2022 ، بسبب الزيادة الحاصلة بالأسعار. لتعادل الزيادة التي أدت لتناقص القوة الشرائية للعاملين ومن ضمن الشركات التي سترفع الأجور والرواتب شركة فولفو.




حيث اتفقت شركة فولفو المصنعة للشاحنات، مع النقابات  على اتفاقية محلية. تزيد التكاليف على الشركة بنسبة ثلاثة بالمائة هذا العام. من الواضح أن هذا أعلى من نسبة 2٪ التي ينص عليها الاتفاق السابق .  ولكن تتزايد مطالب النقابات السويدية بزيادة أجور أعضائها مع ارتفاع الأسعار الذي تشهده البلد حيث تطالب بارتفاع 5 بالمائة على الأقل للأجور .




 في حين ما زالت نقابات العمال في شركات Scania وLKAB وPågen الصناعية تتفاوض مع أصحاب العمل على زيادة الأجور في مواجهة التضخم الذي وصل إلى أكثر من 4 بالمئة في البلاد… ولكن تظل المطالب تتصاعد لكي تتدخل الحكومة السويدية لرفع أجور ورواتب العاملين بمؤسسات الدولة وللمُعلمين والممرضين والعاملين في البلديات والرعاية الصحية والاجتماعية ..ورفع الحد الأدنى للأجور كون أن هذا الرفع من قبل الحكومة سيجعل جميع أصحاب الأعمال في القطاع الخاص مضطرين لرفع الأجور




قد يعجبك ايضا