المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

كيف تشتري منزلا في السويد ..وما هي انواع الملكية للبيوت والفائدة السنوية الـ Ränta

يوجد طريقتين للسكن في السويد إما أن تستأجر شقة أو  شراء منزلاً في السويد ، وسنحاول في هذه السطور شرح طريقة شراء منزل في السويد والشروط المطلوبة لذلك.

 والغالبية العظمى لمن يشتري بيت في السويد وهي تقارب 97% يقومون بذلك مستعينين بالبنوك، وعادة ما تطلب البنوك شروطاً يجب أن تتحقق لدى من يرغب بشراء منزل عن طريقها.



أنواع الملكية في السويد للبيوت والشقق !

ما هي شقة التمليك؟ 

(VAD ÄR EN BOSTADSRÄTT)

شقة التمليك هي شقة يجب عليك أن تدفع سهماً مالياً فيها. وهذا يعني أنك تشتري سهماً في الجمعية التي تملك العقار (المبنى). وبذلك تصبح عضواً في الجمعية ويحق لك أن تستخدم الشقة. وعندما تسكن في شقة تمليك يجب عليك أن تدفع رسماً للجمعية في كل شهر وتـُنفـَق هذه الرسوم لتسيير أمور المساكن والأماكن المشتركة وصيانته .




ولذلك يري البعض أحيانا أن سعر الشقة مثلا 400 ألف والرسوم الشهرية مثلا 2000 كرون وترتفع أو تنخفض هذه الرسوم الشهرية كلما ارتفعت الخدمات المقدمة للوحدة السكنية مثل…

إقراء أيضا دليل شراء المنازل والشقق في السويد

إقراء أيضا الطريقة الصحيحة لشراء منزل أو شقة في السويد




توفر إنترنيت أو حدائق خاصة أو مغاسل وتجفيف حديثة أو مصاعد كهربائية للمبني وباركجينج مغلق ،وتبريد وتدفئة مركزية حديثة أو قديمة،  ومساقط قمامه خاصة  ….وغيرها من الخدمات  المختلفة …وبالتالي انت مالك منتفع فقط للسكن أو إعادة أيجار أو بيع الشقة بشروط عقد الانتفاع والتمليك الخاص بك والدفع الشهري للرسوم . 




ما هو المسكن مع حق الملكية الكاملة ؟

 (VAD ÄR EN BOSTAD MED ÄGANDERÄTT)

في السويد يمكن أن تشتري بيتاً . وإذا كنت تريد أن تشتري بيتاً، فقد تختلف الأسعار كثيراً بين المدن الكبرى والمناطق الصغيرة والأرياف.  كما يمكنك أن تشتري أرضاً وتبني عليها بيتاً لك. توجد في عروض تقديم البلديات روابط إلى مواقع البلديات، وغالباً ما تتوفر فيها معلومات عن البيوت والأراضي المعروضة للبيع.




ان   شراء منزلاً في السويد او شراء ارض والبناء عليها   يصبح المالك الوحيد لمسكنه ،والمسئول الوحيد عن توفير خدمات بيته وله ملكية البيت سكنيا و تجاريا  وملكية الأرض انتفاعا !.

 الحصول على فرض عقاري من البنوك السويدية

1- عمل ثابت “fast job”

2- أن يكون لديك 15% من ثمن الشقة. حاليا فقط 5% وتتكفل الحكومة بتقديم قرض بقيمة 10 بالمائة

3- ليس عليك ديون أو مخالفات أو غرامات  أو أحكام سابقة مستحقة .




4- أن لا يكون لديك أقساط أخري شهرية تقوم بدفعها لقروض سابقة اكثر من 20 بالمائة من دخلك الشهري

وبعد ذلك تقدم طلب إلى أي من البنوك العاملة بالسويد ويفضل البحث عن افضل العروض المتوفرة بالبنوك للتمويل العقاري ، أو التعامل مع البنك الخاص بك .




فيما يقوم البنك بتمويل المبلغ المتبقي لك لشراء السكن (بيت-شقة) بنسبة تصل إلى 85% من اجمالي ثمن العقار الذي ترغب بشراءه .وسوف تقوم بأرجاع القرض بمبلغ شهري +الفائدة كل شهر وفقا لبرنامح التسديد المتفق عليه مع البنك  …وتسمى الفائدة بالسويدية Ränta.




ويجب ملاحظة أن البنوك تقدم قروض شخصية -عقارية -شراء سيارة -سياحة استثمار …..وغيرها ، وكل قرض محدد بحدود نقديه وفقا لدخلك . فعند الرغبة بشراء منزل في السويد يجب ان يكون لديك 15 بالمائة من سعر المنزل ، وتضعها بالبنك ، وتستوفي شرط الدخل والاقساط  ،، وكلما كان دخلك مرتفع يمكنك شراء منزل أغلى سعر  ..




فمثلا القرض العقاري لـــ  شراء منزلاً في السويد يصل من 100 ألف كرون إلى 9 ملايين كرون ، ولكن لو افترضنا أن دخل الشخصي 21 ألف كرون بعد دفع الضرائب بالسويد ،فأنت مؤهل للحصول علي قرض عقار يصل إلى 790 ألف كرون فقط لا غير ، وكلما أردت شراء عقار أغلي سعرا يجب أن يكون لك دخل اعلي ،أو إضافة دخل شخص أخر مثل الزوجة .




الفائدة من البنوك السويدية

 الفائدة البنكية على القروض العقارية وصلت حاليا حد أقصى 8 بالمائة وحد أدنى بين 5.5 بالمائة وهذا يعود لوضعك الائتماني المالي والثقة في وضع عملك وفئة عملك  .

الأسئلة حول موضوع الفائدة تبين أن الفائدة على المبلغ المقترض ليست ثابتة، ولا يمكن أن تكون ثابتة حسب القانون السويدي، فهي متغيرة وفق اقتصاد الدولة، ولكن ممكن أن تكون ثابتة لمدة سنة واحدة فقط، ويمكن أن تتغير كل شهر صعودا او هبوطا, وينصح الخبراء أن تكون الفائدة متغيرة كل شهر فهي في نهاية المطاف أقل بكثير من أن تكون ثابتة لسنة واحدة ..




تعطي بنوك في السويد نسب قليلة جدا من الفائدة هي الأقل عالميا وتصل إلى 1% بالسنة من المبلغ الإجمالي والطبيعي أن تكون الفائدة من 1,5% إلى 2% في السنة، وتقسم على أشهر السنة.




حتى تظهر الفكرة تماماً يمكننا الحديث عن مثال توضيحي: فإذا ما أردت شراء شقة بسعر مليون كرونة سويدية فيجب أن يكون لديك 15% من المبلغ بشكل مسبق، أي 150 ألف كرونة حاليا يمكن الحصول على 10 بالمائة من الدولة كقرض و5 بالمائة تدفعها أنت في حالة كان هذا أول منزل تشتريه ، وبعد توفير المقدمة 15 بالمائة ،  تستطيع الحصول على قرض من البنك بمبلغ 850 ألف كرونة لاستكمال المبلغ.   




وإذا اعتبرنا أن نسبة الفائدة هي 6 % فهذا يساوي  60 ألف للفائدة سنويا بدون قيمة القرض نفسه،  .. لكن بما أنك تملك عملاً فهذا يعني أنك تدفع ضرائب لمصلحة الضرائب، وهناك قانون في السويد ينص علي أنك إذا ما كنت تدفع ضرائب فإن مصلحة الضرائب ستساعدك ب 30% من قيمة الفائدة التي تدفعها سنوياً وتعيدها إليك،




وهذا يعني 30% من 60 كرونة،  فتكون 20 ألف كرونة تعاد إليك كل سنة من مصلحة الضرائب، ما يعني أنك تدفع 70% من الفائدة في السنة، أي 40 ألف كرون، تقسم على 12 شهر، أي أنك تدفع 3333  كرون فائدة شهرية  + قيمة فسط القرض نفسه في الشهر الواحد فقط..

لاحظ أن المثال يتحدث عن قرض بقيمة مليون كرون ولمدة عام واحد فقط ، وعليك مضاعفة الأرقام إذا قمت بمضاعفة المبلغ أو سنوات القرض






يجب التنويه علي بعض النقاط :-

سهلت الحكومة السويدية في إبريل 2022 قانون يسمح لراغبي شراء سكن في السويد بدفع 5 بالمائة من قيمة المنزل ، على أن تتحمل الحكومة توفير قرض بــ10 بالمائة لإكمال شرط دفع 15 بالمائة من قيمة المنزل للحصول على قرض عقاري من البنوك السويدي ..التفاصيل من هنا




تعتبر الفائدة حاليا مرتفع في التمويل العقاري .
الفائدة لــ شراء منزلاً في السويد  تعتبر وفقا للقاعدة الدينية (الإسلامية) ربا ، أي فوائد ربوية ، ودورنا نشر معلومات عامة ،  ويمكن مراجعة الجهات الرسمية في مركز مسجد ستوكهولم للمزيد من التفاصيل للمهتمين بالمعايير الدينية.