المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

كيسنجر في مقابلته الأخيرة عرض وأوصى بـــ”حلاً ” نهائياً للقضية الفلسطينية

في تصريحه الأخير لموقع بوليتيكو، أعرب وزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر عن رأيه في حل الصراع الفلسطيني الإسرائيلي. وقال  كيسنجر إلى أن حل الدولتين، الذي يعتبر وسيلة تقليدية لحل النزاع، لا يوفر ضمانًا لاستقرار المنطقة في المستقبل.



وأكد كيسنجر: ” أن حل الدولتين لا يمكن أن يضمن أن ما شهدناه في الأسابيع الأخيرة لن يتكرر… ينبغي أن نفكر في تسليم الضفة الغربية للسيطرة الأردنية بدلاً من التمسك بحل الدولتين، الذي قد يؤدي إلى تصاعد التوتر ومحاولات الدولة الفلسطينية الجديدة  لسحق إسرائيل في المستقبل.”



وأوصى  كيسنجر على ضرورة اتخاذ إجراءات فعالة من قبل واشنطن لعادة الضفة للأردن ، وتسليم غزة لمصر أو بدائل عنها في سينا مع عودة غزة لإسرائيل  ، وذلك لإنهاء   الصراع في المنطقة. وفي ختام المقابلة، أشار إلى أنه يتطلب التفكير في خيارات أكثر تطورًا وحكمة لتحقيق الاستقرار وتفادي التصعيد في المستقبل .



وكانت وفاة هنري كيسنجر قد أعلنت في نهاية نوفمبر الماضي، حيث ترك أثرًا كبيرًا في تاريخ الدبلوماسية العالمية، وكان له دور بارز في السياسة الدولية خلال الحرب الباردة علماً إنه حصال على جائزة نوبل للسلام في عام 1973.