المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

قيمة السرقات من المتاجر السويدية تصل الي 6 مليار كرون سنويا

تعاني المتاجر السويدية الكبيرة والمتوسطة ، والتي وصل عددها الي اكثر من 2500 متجر عامل في السويد ،  من ارتفاع متزايد في سرقة المنتجات من متاجرها ، فخلال عام 2018 وصلت كلفة المسروقات مبلغ 6 مليار كرونة  بمعدل يترواح مابيت 100 و-900 الف كرونة قيمة المسروقات السنوية لكل متجر ، الامر الذي يعتبر صدمة بالمقايس الاقتصادية .هذا ما جاء في دارسة Svensk Handel للبحوث الجنائية بالمجتمع .




وفي الاسبوع الماضي تعرض كل واحد من بين ثلاث متاجر الى السرقة ، وتبدأ المسروقات من سرقة مواد غذائية ، الي سرقة الكترونيات ، وسرقة ملابس وادوات متنوعة .ومستحضرات التجميل ..وغيرها

سرقات الملابس والمواد الغذائية الاكثر انتشار

هذه الدراسة أيدها “كوني هولملوند” وزوجته “آنيت” اللذان يديران متجر “إيكا” في ضاحية ماشتا شمال العاصمة السويدية ستوكهولم، وقال :- ان المتجر يتعرض للسرقة يومياً،ولكن تختلف المسروقات من بضع قطع شوكلاته الي كميات من المواد الغذائية والسلع الاخري .




وطالب بضرورة معاقبة المجرمين، لان هذا الامر لا يعمل به حاليا لان الشرطة تقوم بغلق التحقيق وتحرير غرامة مالية فقط للسارق.

وحاولت المتاجر السويدية لسنوات معالجة السرقات ووضع حد لها، ومنع دخول السارقين الى المكان الذي يسرقون منه، وتم تقديم اقتراح مشروع قانون لكن لن يتم تنفيذه حتى عام 2021 .




وقالت المديرة التنفيذية للتجارة السويدية “كارين يوهانسون” ان تكلفة عملية تخفيض السرقات من المحلات تكلف 11 مليار كرون كل عام، أي ما يعادل نصف ميزانية الشرطة سنويا.. كذلك تبلغ كلفة المسروقات 6 مليار كرون سويدي سنويا.. اذ لدينا كاميرات مراقبه واجهزه إنذار وحراس امن ومراقبه ولا يمكننا العمل بشكل وقائي اكثر من ذلك…






ولذلك يقد ترضح المتاجر للسرقات لكي تتجنب فاتورة مضاعفة لحماية متاجرة حيث ، زيادة الحماية سوف تزيد من كلفة التشغيلا للمتاجر اكثر من خسارة المنتجات بالسرقة !

ووفقا لإحصائيات مجلس منع الجريمة فأن عدد جرائم السرقة لتي يتم التبليغ عنها ينخفض بسبب تكاسل بعض المتاجر في التبليغ ، كون المسروقات تكون منتجات وسلع منخفضة الكلفة .



 وسوف يدخل قانون جديد في 2021 ، يلزم السارق بعدم دخول المتجر الذي سرق منه سابقا ، او اي متجر يحمل العلامة التجارية لنفس المتجر الذي سرق منه ، والا تعرض للسجن مرة اخرى ، كما سوف يشدد القانون بمضاعفة العقوبة عند تكرار السرقة .