المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

قرار حكومي جديد: سيتم السماح للعاطلين عن العمل بالدراسة بالمزايا والمساعدات التي يحصلون عليها

أعلنت وزيرة التعليم أنا إيكستروم، عن الحزب الاشتراكي الديمقراطي، عن إجراء جديد يتيح للعاطلين عن العمل إمكانية الدراسة دون ان تتأثر المساعدات النقدية التي يحصلون عليها مثل aktivitetsstöd.




وقالت إيكستروم من خلال مؤتمر صحفي عقدته نهاية الاسبوع الماضي إن الإجراء الجديد يتيح للعاطلين عن العمل المسجلين إمكانية الدراسة لمدة عام لكي تتسنى لهم فرصة الحصول على عمل بعد ذلك بالقطاعات التي تعاني من نقص باليد العاملة كقطاع الصحة على سبيل المثال.




وبموجب القرارين سيستطيع العاطلين عن العمل من إكمال الدراسة مع الاحتفاظ بتعويضات البطالة (A-kassa) أو دعم الأنشطة (Aktivitetsstöd) الذي يحصل عليه العاطل من مكتب العمل. وسوف يسمح للباحثين عن العمل إلى إكمال تعليمهم النظامي.






فيما قالت وزيرة سوق العمل، إيفا نوردمارك: “إن القرارات الجديدة من شأنها “تمكين المزيد من العاطلين عن العمل من الدراسة مع الاحتفاظ بالتعويضات ،و إن القرارات الجديدة تنطبق على الدراسة لمدة عام بدوام كامل، في أحد الدورات التدريبية أو المواد أو البرامج التي تتيح العمل في المهن التي تعاني نقصاً في العمال، مثل مساعدي الرعاية الصحية والسائقين المهنيين أو لأكمال الدراسة النظامية للشخض اذا لم يكن قد انهى دراسته “.






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!