fbpx
المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

قبل بداية العام الدراسي .. 100 بلدية سويدية تعاني من نقص المعلمين ومساعدي معلمين !

مع بداية العام الدراسي المدرسي لعام 2019 / 2020  في السويد ، أظهر مسحاً أجراه قسم الأخبار بالإذاعة السويدية أيكوت أن أكثر من 100 بلدية سويدية تعاني من نقص بعدد المعلمين ومساعدي معلم ،  وذلك قبل أيام قليلة فقط من افتتاح المدارس الابتدائية في معظم البلديات.




وقالت بيا اندلوند بنتسون المسئولة عن شئون المدارس الابتدائية في بلدية ” فيمربي”  بأنهم لديهم وظيفتان شاغرتان في مدارس البلدية وأن المحاولات في العثور على معلمين أكانوا مؤهلين أم لا لم تفلح بعد…. مضيفة بأن ذلك قد يؤدي إلى إعادة تنظيم المدارس وإجراء تغيرات لسد الثغرة بحسب قولها.







هذا وشاركت 202 بلدية في المسح حيث أظهرت نتائج الدراسة أن 56% منها تعاني من نقصاً بعدد المعلمين ومساعد معلم ، كما تعاني العديد من الروضات أيضا من نقص في المعلمين ، الأمر الذي يشكل مشكلة كبيرة، فيما أشارت العديد من البلديات التي تصنف بأنها لا تعاني من المشكلة بأنها قد تصطدم بهذه المشكلة في غضون سنوات قليلة ولأسباب عدة أهمها أن جزءاً كبيراً من معلميها قد يتقاعدون في وقت قريب.


وأشارت معظم البلديات إلى أنها اضطرت لتوظيف معلمين ليس لديهم ترخيص مزاولة المهنة كمعلم ، ومساعدي معلم بدون خبرة كافية وبهذا الصدد قالت أيفا فينفي بستلهوم عن بلدية هيديمورا ، بأنه يتم الحديث كثيراً عن أهمية تكافؤ المدارس وعن أهمية إعطاء مستوى متساوي  من التعليم لكل الطلاب ، ولكنه ليس من الممكن تحقيق ذلك ما دامت المدارس تضطر لتوظيف معلمين غير مؤهلين بحسب تعبيرها. …ولكننا مضطرين لفعل ذلك ونتواصل مع مكتب العمل لتوفير موظفين لديهم خبرة في مجال التعليم والتدريس






المصدر – راديو السويد

قد يعجبك ايضا