المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

“عيد الفطر في السويد والعالم الإسلامي يوم الأحد “فلكيا وبالرؤية الشرعية المبكرة” لاستحالة الرؤية

أعلنت الرابطة الإسلامية في السويد أن أول أيام عيد الفطر هو يوم الأحد المقبل 24 مايو/ الموافق الأول من شوال ، وفقا للحسابات الفلكية والرؤية الشرعية المبكرة ، في جميع الدول الإسلامية والعربية  .




حيث أعلن معهد الدراسات الفلكية أن موعد عيد الفطر 2020 في السويد من خلال الرؤية الشرعية ،سيكون أيضا يوم الأحد  24 مايو /ايارـ حيث يصعب تحرى الرؤية الشرعية لهلال شهر شوال و استطلاع أول أيام عيد الفطر يوم الجمعة لأنه لا يمكن رؤيته بأي وسيلة .




و أوضح معهد الفلك الدولي ، أن القمر غير موجود في السماء في يوم تحري عيد الفطر في السويد واغلب دول العالم ، وبحسب مركز الفلك الدولي، فإن هذا التوافق قد يكون عالميا، لأن رؤية الهلال ستكون مستحيلة أو غير ممكنة في كل أنحاء العالم مساء الجمعة 22 مايو/  استحالة قاطعة.






حيث من المعروف أن دورة القمر تبدأ بوقوف القمر إلى جوار الشمس، قبلها يكون القمر أسفل الشمس في الأفق الغربي، ثم يقف إلى جوارها لحظة الاقتران، ثم يتخطاها للأعلى، ويحدث هذا الاقتران في تمام الساعة 20:39 بتوقيت مكة المكرمة

 




يعني ذلك أن القمر سيكون بالأساس أسفل الأفق عند خروج المختصين للرؤية في الدول التي ستحاول رؤية الهلال يوم الجمعة، الأمر الذي يجعل الرؤية مستحيلة، وبالتالي فإن هذه الدول بدأت الصيام مبكرا ومنها السويد – ستتم عدة رمضان 30 يوما وتكون غرة شوال وأول أيام العيد الأحد 24 مايو/ أيار.




أما بالنسبة للدول التي ستخرج لرؤية الهلال يوم السبت، وهي دول بدأت الصيام  متأخرة ، فإن هناك إمكانية كبيرة لرؤية الهلال بالعينين المجردتين بعد غروب الشمس، ومن التلسكوب سيكون واضحا، مما يعني ترجيحا أنها صيامها سيكون 29 يوم ، وستعلن اليوم التالي  24 مايو/ أول أيام العيد وغرة شهر شوال ، وبالتالي تتفق الدول العربية والإسلامية على توقيت العيد ليشمل الجميع .






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!