المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

عاجل : 18 ألف موظف تم فصله من عمله في أسبوع..وقرارات لإنقاذ الموظفين وأصحاب العمل

مؤتمر صحفي صباح اليوم الاثنين 23 مارس لمكتب العمل السويدي ، حيث أعلن مكتب العمل، اليوم، في مؤتمر صحفي عدد من المعلومات والقرارات الطارئة لمواجهة أزمة فيروس كورونا ،و أثارها على سوق العمل والموظفين والشركات ، وقال مسئول مكتب العمل السويد ، أن أكثر من 18.400 ألف موظف في السويد تم إنهاء وظائفه وفصلهم من العمل خلال الأسبوع الماضي. .. وان أعداد أخرى تم أخطارها بالفصل المؤقت




وأضاف مكتب العمل السويدي أن أغلب قرار تسريح وفصل الموظفين كانت في المدن السويدية الكبرى ستوكهولم – ويوتيبوري -ومالمو .

وأن الزيادة في تسريح وفصل الموظفين مستمرة يومية بمعدل متسارع ، وأوضح مكتب العمل أن قطاع السفر والسياحة والفنادق والمطاعم من القطاعات التي تتعرض لحالة من الخسائر الكبيرة وتوقف الدخل والأرباح ، و  تهدد بإفلاس 50 بالمائة من هذه الأنشطة ، و المشاريع الصغير والمتوسطة في هذه القطاعات .




والتالي أهم  ما اعلنها مكتب العمل السويدي ..

 الحكومة السويدية ومن خلال مكتب العمل السويدي اقترحت حزمة قرارات ومساعدة ودعم .. وتنص الحزمة على ما يالي :-

1- تدرس الحكومة مقترح أن تغطي الدولة ما يصل إلى نصف تكاليف الإيجار ، لشركات الخدمات مثل المطاعم والشركات الصغيرة وأصحاب المحلات الصغيرة التي بالكاد لديها دخل ..أو التي تتعرض للانهيار والإفلاس . ودفع جزئي لراتب شهرين للموظفين بدلا من فصلهم من العمل .






2- مقترح لتجنب تسريح الموظفين في الشركات المتأثرة ، أن يدفع صاحب العمل 50 بالمئة من الراتب، ويحصل الموظف على 80 إلى 90 بالمئة من الراتب ( وليس راتبه كاملا ) وتدفع الحكومة الفرق البالغ 40 بالمئة.

3- إنشاء صندوق رأس مال استثماري مملوك للدولة بقيمة 100 مليار كرونا سويدية.




4-  خفض سعر الفائدة للقروض على الشركات من خلال حزمة الأزمات الحكومية.

5- لا يكفي تقديم القروض ، ولكن يجب الآن إدخال الدعم المباشر للشركات ماليا و إعفاءات .

ويقول مكتب العمل السويدي : “هذه إجراءات استثنائية وليست دائمة “. – ولكن في مثل هذه الأوقات ، يجب على الدولة استخدام كل ما تملك من إجراءات لإنقاذ المتضررين .






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!