fbpx
المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

صحف سويدية تستعرض خبر إعدام صبي سعودي صلباً بأنه “عودة للعصور الوسطى”

نشر صحف سويدية خبر عن سعى السعودية ،  لصلب وإعدام مراهق اعتقلته عندما كان عمره 13 عاما”. وقالت انه خبر لا يمكن ان يصدق ….انه عودة للعصور الوسطى !

ويشير الخبر التي تداولته صحف سويدية ومنها صحيفة مترو  ، إلى المراهق مرتجى قريريص – مسلم شيعي، الذي يبلغ من العمر حاليا 18 عاما، تم اعتقاله منذ خمس سنوات وكان عمره 13 عام ، قضى آخر 5 أعوام منها رهن الاعتقال، وحكم عليه بالإعدام صلباً ، مع إيقاف التنفيذ إلى أن يبلغ سن النضوج وهو 18 عام …وقد بلغ في يونيو 2019 عمر الــ 18




بينما علقت صحيفة افتون بلاديت على الخبر ” انه يؤكد ان سياسة المنشار وتقطيع المواطنين مستمرة في السعودية ، وتشمل الاطفال ” ،

وأوضحت الصحيفة أن نشطاء حقوق الإنسان يحذرون من أنه قد يتم تنفيذ حكم بالإعدام عن طريق الصلب في اي لحظة، دون نشر الحكم ، وكانت السلطات السعودية أعلنت قائمة اتهامات ضد الصبي منها..” الانضمام لجماعة إرهابية ، والمشاركة في احتجاجات ضد النظام ، علاوة على إطلاق النار على قوات الشرطة ، وصنع قنابل مولوتوف وإلقائها على مراكز للشرطة.




ويضيف التقرير عن الصبي، الذي ينتمي إلى الأقلية الشيعية في السعودية، وقالت فيه إن الاعترافات التي صدرت عنه واعتمد عليها الادعاء جاءت تحت التعذيب وبالإكراه لكن مرتجى قريريص ينفي كل هذه الاتهامات.







ويقول تقرير منظمة هيومان رايتس ووتش أن المدعي العام السعودي إصدار حكم بالإعدام على قريريص استنادا إلى اتهامات نسبت إليه عندما كان يبلغ من العمر 10 أعوام. ..أثناء ثورات الربيع العربي ، وحدوث انتفاضة في مناطق شيعية سعودية بمدينة العوامية بين 2011 إلى 2013 ..

اخر صور للطفل قبل اعتقاله من خمس سنوات

اخر صورة للفتى قبل اعتقاله من 5 سنوات

ووفقا للتهم الصادرة… قام الفتى بقيادة مظاهرات لفتيان وأطفال اخرين ، وترديد شعارات ضد نظام الحكم وولاة الأمر في السعودية ، وإلقاء قنابل ملتوف على الشرطة السعودية ، وتهريب سلاح وتوزيع منشورات …. ضد الدولة السعودية .





قد يعجبك ايضا