المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

زينة عكر ..وزير دفاع لبنان الجديدة .. أول وزيرة دفاع عربية ونائبة رئيس حكومة لبنان؟

شملت الحكومة اللبنانية الجديدة برئاسة حسان ذياب مفاجئة من النوع الثقيل وهي تعيين أول وزيرة دفاع عربية، زينة عكر عدرا، من بين 6 حقائب أسندت إلى نساء. وزينة عكر عدرا، وهي مسيحية أرثوذوكسية رشحت من قبل تكتل “لبنان القوى” والرئيس ميشال عون، لتكون وزيرة الدفاع اللبنانية الأولى في تاريخ لبنان والدول العربية .




وتعد زينة عكر عدرا من المحسوبين على رئيس الجمهورية ميشال عون وصهره جبران باسيل، وزير الخارجية السابق ورئيس التيار الوطني الحر. ولم يكتف دياب بإسناد وزارة الدفاع فقط إلى عكر، بل عينها أيضا نائبة لرئيس الوزراء.

وزينة عكر عدرا زوجة لرجل الأعمال اللبناني المليونير ومدير عام شركة “الدولية للمعلومات” جواد عدرا.




ولم تكن وزيرة الدفاع اللبنانية من الأسماء المعروفة على الساحة السياسية اللبنانية، وهو ما زاد من مفاجأة وقوع الاختيار عليها في هذا المنصب الحساس.

زينة عكر وزيرة دفاع لبنان

وتشغل عكر – التي أصبحت أيضاً نائبة لرئيس الوزراء – منصب المديرة التنفيذية لشركة “الدولية للمعلومات” لاستطلاعات الرأي ببيروت، التي يملكها زوجها رجل الأعمال جواد عدرا الذي برز اسمه كمرشح محتمل لرئاسة الحكومة.






وهي تملك أكثر من عشرين عاماً من الخبرة في عالم الإدارة والبحث – وفق تعريفها على موقع “الدولية للمعلومات” – كونها تقود أبحاث الشركة لمشاريع العالم العربي والشرق الأدنى في مجالات شتى.وقالت عكر لدى تسلمها الوزارة  ..جئت للعمل ومحاولة تحقيق شيء وأطلب من الشعب أن يراقب ويحاسبني”.