المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

رئيس الحكومة السويدية : السويد سوف تبني مفاعلات نووية . وسنعمل على تغيير القوانين

السويد يجب أن تكون دولة ذات قدرات كبيرة في انتاج الطاقة النووية ، لذلك تقدمت  الحكومة السويدية  الآن مقترحات قانونية لتسهيل بناء المزيد من المفاعلات الطاقة النووية الكبرى في أماكن كثيرة  داخل الأراضي السويدية . وحالياً لا تسمح القوانين ببناء أي مفاعل نووي جديد . 




الحكومة تريد إزالة تلك القيود. وزيرة البيئة والمناخ رومينا بورمختاري، نريد تغيير ذلك، نريد أن نجعل من الممكن بناء المفاعلات حيث تكون مفيدة للغاية. نظام الكهرباء جزء مهم إلى حد ما من كل شيء قالت وزيرة البيئة والمناخ. السويد لديها حالياً ستة مفاعلات قيد التشغيل في محطات الطاقة النووية فوشمارك وسكيتشهام وريلهاس.



وصرح رئيس الوزراء أولف كريسشون : –

اليوم لا نستطيع بناء أي مفاعل نووي جديد في السويد بسبب القوانين ، وأضاف  سنصبح أكثر إبداعاً عندما يتعلق الأمر بالطاقة النووية،  ، ولكن  تنص القوانين البيئية على أنه قد لا يكون هناك أكثر من 10 مفاعلات وهي محدودة وغير متطورة ، ولا يمكن بناء المزيد ، ويمكن بناء مفاعلات جديدة فقظ في الأماكن التي توجد بها بالفعل محطات للطاقة النووية إي إحلال وليس بناء مفاعلات .

 

 




ولذلك اقتراحنا الجديد هو خطوة في مساعي الحكومة السويدية لبناء المزيد من الطاقة النووية في السويد، والتي تم تضمينها أيضاً في اتفاقيه تيدو بين أحزاب الحكومة وحزب سفاريا ديمقارطنا . سيطرح الاقتراح الآن لعدة أشهر. عندها يمكن للبلديات وغيرها من المعنيين تقديم آرائهم، ثم يصوت البرلمان على الاقتراح. تريد الحكومة أن يدخل القانون الجديد حيز التنفيذ اعتباراً من العام المقبل 2024.

 




قد يعجبك ايضا