المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

دراسة برنامج ” المسار السريع ” لمهنة مُعَلم للمهاجرين الجدد في السويد

تعاني سوق العمل السويدية من نقص بالمعلمين المؤهلين، ربما يقول البعض انه يحاول أن يكون معلم في السويد ولا يجد فرصة عمل ، ولكن متطلبات العمل كـــــ معلم في السويد  تزداد صعوبة للمهاجرين ، حيث يتطلب منهم لغة سويدية متقدمة ن ومعادلة شهادة تربوية جامعية ، والدخول في دورات تكميلية ,,,ثما التقديم للحصول على رخصة معلم في السويد .






وفي محاولة لسد هذا النقص وتمكين المهاجرين الجدد من سرعة ترسيخ أنفسهم في سوق العمل بدأ مكتب العمل اعتماد  مشروع المسار السريع للحاصلين على تأهيل علمي أو خبرة في التدريس من بلدانهم.




دورة المسار السريع تستهدف في المقام الأول المهاجرين الجدد الذين سلموا وثائق التخرج من بلدانهم وتمت معادلتها من مجلس الجامعات السويدية. الدورة التي مدتها 26 أسبوعاً تُنظم في جامعات ستوكهولم ويوتيبوري وينشوبينغ ومالمو وأوميو وأيضاً أوريبرو.






ووفقا لمسئول مكتب العمل في ستوكهولم ” فأن المسار السريع هو خطوة لاختصار الطريق إلى رخصة المعلم “.

دورة المسار السريع تختصر الطريق إلى رخصة مزاولة مهنة التدريس في السويد، الهدف الفعلي هو الوصول إلى رخصة المعلم، عن طريق دورة المسار السريع ,




يتمكن من خلالها المهاجرين الجدد الحاصلين على تأهيل علمي أو خبرة في حقل التربية والتعليم في بلدهم الأصلي من الخروج في وقت مبكر إلى العمل فورا في المدارس السويدية كمعلمين برخصة معلم .بعد أتمام مستوى اللغة السويدية sas 3 ومعادلة الشهادة الأصلية التي يحملونها في مجال تعليمي من بلدهم .

قد يحصل البعض منهم على تدريب وظيفي أو عمل مؤقت كمساعدين لمعلمين ،  وهو ما يزيد من فرص حصولهم على عمل ثابت في المستقبل.






ولكن أتمام دورة المسار السريع لا تعني نهاية المطاف، فالهدف الأساسي منها هو التمهيد للحصول على رخصة مزاولة مهنة التدريس، لكن البعض يتوقفون بمجرد حصولهم على وظيفة مؤقتة في مدرسة سويدية . وينبغي على الراغبين في الحصول على رخصة مزاولة المهنة والحصول على وظيفة ثابتة الالتحاق ببرنامج تأهيل تكميلي للمعلمين الأجانب وإنهاء مرحلة اللغة السويدية sas 3  + معادلة شهادية تعليمية تربوية .






ما هو البرنامج التكميلي تعرف على التفاصيل من هنا

البرنامج التكميلي لتدريب المعلمين الأجانب (ULV) مدته أربعة فصول دراسية بدوام كامل ويعادل 120 نقطة، وينبغي على المتقدمين اجتياز اللغة السويدية كلغة ثانية المستوى الثالث، يتم تحديد مدة هذا التدريب التكميلي للحصول على رخصة مزاولة مهنة التدريس اعتماداً على طول خبرات المعلمين ونوعية مؤهلاتهم الدراسية.






إقراء التفاصيل من هنا بالعربية pdf

 ويعتمد على دراسة اللغة السويدية 3، ومن ثم الالتحاق ببرنامج الدراسة أولف، البرنامج التكميلي للمعلمين الأجانب، وبعدها التقدم للحصول على رخصة التدريس في السويد، 






قد يعجبك ايضا
error: Content is protected !!