fbpx
المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

دراسة الطب في السويد معلومات كاملة وكيفية الدراسة

ما هي شروط ومستلزمات استكمال دراسة الطب في السويد ؟ سؤال قد يشغل أذهان العديد من الطلاب الأجانب ومن مختلف أنحاء العالم الراغبين في استكمال دراسة الطب في السويد. يعد السويد أحد الدول الأوروبية المتقدمة واستكمال دراسة الطب في السويد قد تؤمن للكثير من الطلاب فرصة مثالية لتحسين وضعيتهم العلمية والاقتصادية.

عدم امتلاك النظام التعليمي في السويد أي محدودية عمرية لاستكمال الدراسة أحد مميزات وخصائص هذا النظام والذي جعل من دراسة الطب في السويد اختياراً مناسباً للعديد من الطلاب الأجانب ومن مختلف أنحاء العالم. عزيزي الطالب، إذا كنت من الراغبين في استكمال دراسة الطب في السويد فالبطبع يوجد لديك العديد من الأسئلة والتي تحتاج إلى إجابات وافية تتعلق باستكمال دراسة الطب في السويد، مثل شروط الحصول على القبول الجامعي لاستكمال دراسة الطب في السويد، التكلفة التعليمية لاستكمال دراسة الطب في السويد، شروط العمل أثناء دراسة الطب في السويد، وغيرها من الأسئلة




. في حال رغبتك باستكمال دراسة الطب في السويد، والحصول على معلومات تتعلق بشروط القبول الجامعي لاستكمال دراسة الطب في السويد، تابع قراءة هذه المقالة والمعدة تحت عنوان “ دراسة الطب في السويد ” إلى النهاية.

عملنا في هذه المقالة قدر المستطاع على توضيح شروط استكمال دراسة الطب في السويد وشرحها من مختلف النواحي. عزيزي الطالب يمكنك دائماً الاعتماد على وكلاءنا وخيراءنا العاملين في مؤسسة “MIE” الإستشارية

للإجابة عن كافة استفساراتكم وأسألتكم المتعلقة باستكمال دراسة الطب في السويد والحصول على التأشيرة السويدية. كما يمكنكم للحصول على مزيد من المعلومات المتعلقة باستكمال دراسة الطب في السويد مراجعة الموقع الإلكتروني الخاص بمؤسسة “ملك بور“.

يوفر النظام التعليمي العالي في السويد للطلاب الأجانب ومن مختلف أنحاء العالم إمكانية استكمال دراستهم الطبية في مرحلة التخصص (TRANSMED) والدكتوراة في أي مجال متعلق بالعلوم الطبية. وتقدم الجامعات والكليات السويدية فروع الطب وطب الأسنان باللغة السويدية أو الفنلندية. ويمنح النظام التعليمي السويدي المرن إمكانية انتقال الطلاب الأجانب دارسي الطب في إحدى الكليات أو الجامعات الدولية إلى السويد بعد النجاح في السنة الطبية الثالثة شريطة تمكن الطالب من اللغة السويدية أو الفنلندية.

في حال عدم تمكن الطالب الأجنبي من الحصول على المعدل المطلوب في اللغة السويدية أو الفنلندية، يمكنه التقدم بطلب القبول في إحدى دورات اللغة المقدمة في الجامعات والكليات السويدية. بالطبع يجدر بنا الإشارة إلى صعوبة الحصول على التأشيرة السويدية بهدف دراسة اللغة لبعض الدول خاصة دول الشرق الأوسط.

تمتد مرحلة الطب العام في السويد لمدة 5 سنوات وستة أشهر كاملة يتبعها دورة تدريبية تعليمية إجبارية لكافة الطلاب للحصول على الشهادة. يبدأ العام الدراسي في السويد من أوائل شهر سبتمبر (أيلول) حتى شهر يونيو (حزيران) على فصلين دراسين خريفي وربيعي.




يحتاج الطلاب الأجانب الراغبين في الحصول على القبول الجامعي لاستكمال دراسة الطب إلى الشهادة الثانوية العامة (الممتدة لـ 12 عام دراسي) بالإضافة إلى نجاح الطالب بمعدلات عالية في بعض المواد كعلوم الأحياء.

تختلف طريقة وشروط الحصول على القبول الجامعي في السويد على اختلاف المؤسسة التعليمية والجامعة، وفي العادة يحصل الطلاب الأجانب على القبول بشكل سهل وسريع في حال التسجيل في الجامعات الخاصة، وبالطبع يجدر بنا الإشارة إلى عدم مقبولية بعض هذه الجامعات في بعض دول الشرق الأوسط، لذلك ننصحك عزيزي الطالب بمطالعة قائمة الجامعات المعترف فيها في دولتك قبل التقدم للتسجيل والحصول على القبول الجامعي. رسوم التسجيل والتكلفة الدراسية في الجامعات السويدية الخاصة مرتفعة جداً بالمقارنة مع الجامعات الحكومية وتتراوح من 18000 إلى 20000 يورو لكل عام دراسي. وتصل النفقات المعيشية الطلابية في السويد من 900 إلى 1000 يورو شهرياً على اختلاف محل السكن والإقامة، ويمكن للطلاب الأجانب الاستفادة من السكن الجامعي بهدف توفير مقدار من النفقات الشهرية.

الوثائق والشهادات اللازمة لدراسة الطب في السويد
تحاليل طبية وتقرير بسلامة الطالب من الناحية الجسمية والعقلية
لا حكم عليه
شهادة في اللغة السويدية أو الفنلندية
جواز سفر بتاريخ صلاحية
عدد من جامعات العلوم الطبية وطب الأسنان في السويد
جامعة غوتنبرغ
جامعة كارولينسكا
جامعة لينشوبينغ
جامعة لوند
جامعة أومئو
جامعة أوربرو
جامعة أوبسالا
تم تصمیم الدورة التعليمية للطب العام في السويد تحت إشراف وزارة التربية السويدية وبذلك لا تختلف المواد الدراسية المقدمة في مختلف الكليات والجامعات الطبية السويدية عن بعضها، ولذلك يشارك جميع الطلاب دارسي مرحلة الطب العام في المحاضرات التدريسية التي تعتمد على مواد الفسيولوجيا وكذلك العلوم الأساسية المرتبطة بالعلوم السريرية. وعلى طلاب الطب بعد إنتهاء دورتهم التعليمية النظرية المشاركة في دورة تدريبية عملية تمتد طوال 18 شهر كامل. تخضع هذه الدورة لإدارة وإشراف إدارة التعليم العالي التابعة لوزارة الصحة السويدية لضمان جودة الدورة وتعرف الطلاب على كافة أنواع الأمراض، كيفية الحلول دون الإصابة بها وتقنيات العلاج المختلفة.

تعد الفروع الطبية في السويد من أطول الدورات التعليمية المقدمة وتتوزع على إحدى عشر فصلاً. يتعرف الطلاب خلال الفصول الدراسية الأولى على مبادئ التشريح ووظائف أعضاء الجسم بالإضافة إلى مواد دراسية أخرى كعلم الأحياء الخلوي، علوم الأنسجة، علوم الوراثة والفسيولوجيا. فيما بعد تتم إضافة عدة مواد أساسية تتعلق بأنواع الأمراض الجرثومية والفيروسية، أسباب الإصابة بالأمراض والأدوية المستخدمة في علاجها، ويتعرف الطلاب خلال دراسة هذه المواد على كافة أنواع الأمراض وطرائق علاجها.

تتمحور المواد التخصصية الطبية حول مواضيع متعددة مثل علوم الأمراض، علوم الجراثيم، الانتانات والالتهابات، الجراحة، مشكلات الجلد والبشرة، الدماغ، الأعصاب والعديد من المواضيع الأخرى، ويتوجب على الطالب بعد دراسة كل مادة تقديم اختبار شفهي أو كتبي.




امتحان TISUS أو (The Test In Swedish For University Studies)
امتحان TISUS أو (The Test in Swedish for University Studies) عبارة عن امتحان خاص يختبر مقدرة وإمكانيات الطلاب الأجانب اللغوية في اللغة السويدية، ويتألف من ثلاثة أقسام القراءة (reading)، الكتابة (writing) والمحادثة (speaking). امتحان القراءة والكتابة على شكل كتبي بينما يتم اختبار قسم المحادثة عن طريق امتحان شفهي. يقدم هذا الامتحان عدة مرات سنوياً وعلى الطلاب الأجانب الراغبين في المشاركة في الامتحان من خارج الأراضي السويدية مراجعة سفارات وقنصليات السويد المنتشرة في كافة دول العالم. وعلى الطلاب الراغبين في استكمال دراسة الطب العام أو طب الأسنان في السويد اجتياز هذا الامتحان بنجاح. تصل تكلفة التسجيل في امتحان TISUS إلى 1600 كرون سويدي داخل الأراضي السويدية و 2000 كرون سويدي خارجها. يختلف هذا الامتحان عن التوفل (TOFEL) والآيلتس (IELTS) حيث يعين قبول الطالب أو رسوبه في الامتحان بكلمة (ناجح، راسب) دون ذكر العلامة أو المعدل.

أكاديمية كوتنبرغ (Gothenburg Sahlgrenska Academy)
تستقبل جامعة كوتنبرغ 132 طالباً لمرحلة الطب العام في كل فصل دراسي. ويتوزع العام الدراسي الخاص بها على فصلين دراسين ربيعي وخريفي. تقدم الدورة التعليمية الطبية باللغة السويدية.

الوثائق والشهادات اللازمة لدخول فرع الطب في السويد
التمكن من اللغة السويدية
الحصول على معدلات B في علوم الأحياء، B في الفيزياء، B في الكيمياء و D في الرياضيات كحد أدنى
شهادة التعليم الثانوي العام
مع الأخذ بعين الاعتبار صعوبة الحصول على القبول الجامعي لاستكمال دراسة الطب في السويد للطلاب الأجانب غير المتمكنين من اللغة السويدية، ننصح أعزاءنا الطلاب باختيار دولة أوروبية أخرى مع الأخذ بعين الاعتبار شروط القبول الجامعي لمرحلة الطب واللغة التي يتقنها الطالب أو اللغة الانجليزية التي تعتبر لغة دولية.




ترافق دراسة الطب في السويد عدد من الصعوبات والمشكلات. أغلبية الطلاب الأجانب والراغبين باستكمال دراسة الطب في السويد بسبب عدم اتقانهم وتمكنهم الكامل من مهارات اللغة السويدية بالإضافة إلى عدم استيفائهم شروط القبول الجامعي في مرحلة الطب، يكملون مسيرتهم التعليمية في فروع أخرى باستثناء الطب كفروع الإدارة والتجارة ومن ثم يتقدمون بطلب لدخول كلية الطب بعد مرور مدة من الزمن. أي في الحقيقة يجبر الطلاب على تضييع وقتهم الثمين في تهيئة وإعداد أنفسهم قبل دخول كلية الطب. كذلك ومع الأخذ بعين الاعتبار رسوم التسجيل التعليمية المرتفعة أثناء دراسة الطب في السويد، يفضل اختيار دخول كليات الطب الأخرى خارج السويد باللغة الانجليزية كالمجر والتشيك.

في الحقيقة يتمتع الطلاب دراسي مرحلة الطب باللغة الانجليزية بامتيازات متعددة منها حصولهم على شهادة دولية تؤمن لهم عملاً بشروط مناسبة أو متابعة التخصص الطبي في بلدان متقدمة كالولايات المتحدة الأمريكية، كندا وانجلترا. ونود نصحكم أعزاءنا الطلاب بالحصول على كافة المعلومات اللازمة المتعلقة باستكمال دراسة الطب في السويد، قبل الإقدام على طلب القبول الجامعي. وكما تعلمون يمكن للطلاب الأجانب طلب دراسة الطب في السويد حتى سن الثامنة والعشرين. تم إعداد هذه المقالة من قبل فريق مؤسسة MIE النمساوية تحت عنوان دراسة الطب في السويد لاستكمال معلوماتكم أعزائي الطلاب. كما يمكنكم في هذا الموقع الإلكتروني الحصول على كافة المعلومات اللازمة لاستكمال دراسة الطب في الدول الأوروبية. ويمكنكم أيضاً للحصول على المزيد من المعلومات وللإجابة عن كافة استفسارتكم وأسألتكم المتعلقة باستكمال دراسة الطب في السويد أو في أي دولة أجنبية أخرى، التواصل مباشرة مع أخصائينا ووكلاءنا في مختلف أنحاء العالم الجاهزين دائماً لمد يد العون لكم ومساعدتكم في تحقيق أحلامكم.

 

قد يعجبك ايضا