المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

دار مسنين بلدية Burlöv : تطلب من عائلات المتوفين بكورونا تنظيف وتعقيم الغرف !

نقل التلفزيون السويدي انتقاد لأقارب المتوفين بفيروس كورونا ، ينتقدون دور رعاية المسنين في منطقة Burlöv ، حيث قالوا أن الإدارة في دور المسنين تتميز بعدم احترام المرضى والأقارب ، ونقص المهارات للموظفين غير المتعلمين مع مصابين وحالات الوفاة بسبب فيروس كورونا .




فوفقا لأحد العائلات التي أرسلت انتقاد حاد لدور رعاية المسنين ، التي أبلغتهم بوفاة ” قريبتهم المسنة ” والمصابة بفيروس كورونا ،  وطلبوا منهم الحضور لنقل الجثة ولتنظيف الغرفة .

وقالت لهم مديرة الدار :-  بعد وفاة مصابين فيروس كورونا في الدار ،  يجب على الأقارب تنظيف الغرف وتفريغ الغرفة ، هذا ما حدث مؤخرا في دار  رعاية المسنين Booklund  في Burlöv




وتقول  عائلة المتوفية :- بعد أيام قليلة من الإعلان عن إصابة   ” والدتنا المسنة ” بالكورونا في بيت التقاعد ، تم إبلاغنا بالوفاة . وعندما حضرنا لإتمام طقوس نقل الجثمان ،  طلب منا  تفريغ وتنظيف الغرفة بأنفسنا قبل المغادرة .




الآن تنتقد الأسرة بشدة دار رعاية المسنين. – وتقول العائلة طلبنا إحضار فرق تنظيف قالوا هذه مسئولية أقارب المتوفي ، و لا احد يرغب  بالتنظيف   بسبب عدوى كورونا ، فطلبنا منهم تعقيم الغرفة أولاً لكي نستطيع تنظيفها .

لكنهم قالوا لا ، عليكم تنظيفها مباشرة .

ونحن في دهشة كيف لا توجد فرق متخصصة للتعامل مع حالات الوفاة للمسنين المصابين بكورونا ، توفر ترتيب نقلهم ، وتنظيف وتفريغ وتعقيم الغرفة …




وقال أحد الأقارب  للتلفزيون  السويدي ،  إنهم لم يرغبوا في دخول الغرفة والتنظيف نظرا لخطر العدوى ، ومن الغريب أن لا يكون هناك نظام تعقيم وتنظيف في دور رعاية المسنين ، وماذا لو تمت إصابتنا ، وماذا عن  الشخص المسن الذي سوف يأتي للغرفة لاحقا ، إن كانت الغرفة غير معقمة .






وتضيف العائلة – قالوا لنا  إنهم لم يقوموا بتطهير الغرف ، هذه ليست من مسئولية الدار ، كما أن هناك خطر متزايد لانتقال العدوى!  ، . وللأسف العديد من عمال التنظيف يرفضون مهام التنظيف بدور مسنين التي توفي فيها شخص مصاب بفيروس كورونا !





ويقول قريب للمتوفي – توقعت منهم أن يقولوا إننا لن نستطيع أن نذهب للغرفة على الإطلاق خوفا من أنتقال العدوى . . ولكنهم طلبوا منا بالفعل الذهاب للغرفة وتنظيفها …أنا شخصيا لا أريد أن أتحمل مسؤولية تنظيف هذا  .




وبالاتصال بدور رعاية المسنين  قالوا لنا  :- يجب على أقارب الشخص المصاب بالكورونا  والتي ماتت في مسكن للمسنين في  Burlöv  تنظيف الغرفة بأنفسهم. ويقول مدير الدار أنها من إجراءات البلدية ولا تتغير بسبب الإصابة بكورونا  هذه التعليمات ونحن ننفذها .