المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

جواز سفر أخضر أوروبي لكل من يتم تطعيمه .. وإيرلندا توقف استخدام لقاح أسترازينيكا

  أعلن مفوض السوق الداخلية الأوروبية تييري بريتون في برنامج إذاعي أن السلطات الأوروبية تنوي إطلاق خدمة الشهادة الصحية (جواز السفر الأخضر) لتسهيل التنقل داخل بلدان الاتحاد قبل العطلة الصيفية ، وسوف يكون الجواز موحد في كل دول أوروبا ( الاتحاد الأوروبي ) .




وأضاف أن جواز السفر الأوروبي لكورونا “سيكون رقمية أو ورقياً” لاحترام رغبة أولئك الذين “لا يريدون تنزيلها على هواتفهم الذكية” وهي تتضمن معلومات “تشير إلى أن الشخص قد تم تلقيحه أو أنه تعافى أو حصل على اختبار سلبي .. مع تاريخ التطعيم وتاريخ إنتهاء الصلاحية .. وسوف يسمح لحامله بالسفر مباشراً بدون أي إجراءات فحص أو إظهار لشهادات اختبار كورونا .




وتطرق المفوض الأوروبي إلى إعلان شركة أسترازينيكا أمس تأخير تسليم لقاحات إلى الاتحاد الأوروبي، معتبرا ذلك “غير مقبول بالنسبة لي، أو غير مفهوم على أي حال”. وشكك في إمكانية أن يتم تلقيح جميع المواطنين في أوروبا خلال هذا الصيف .




من جهتها، أصبحت أيرلندا ثامن دولة أوروبية توصي بتعليق استخدام لقاح لقاح “أسترازينيكا-أكسفورد” (AstraZeneca-Oxford) بسبب مخاوف من جلطات دموية، حيث تعقد اللجنة الاستشارية للتطعيم اجتماعا لبحث الإجراءات التي سيتم تطبيقها، عقب إعلان النرويج تسجيل 4 حالات إصابة بجلطات دم خطيرة بين بالغين بعد تلقيهم اللقاح.




ولم يثبت بعد وجود علاقة بين اللقاح والإصابة بالجلطة الدموية، لكن دولا أوروبية عدة أوقفت التطعيم به، من بينها الدانمارك والنمسا والنرويج، في حين أكدت فرنسا مواصلة استخدامه.




من ناحيته، أعلن وزير الصحة الإيطالي روبرتو سبيرانسا أن بلاده، التي ستعود معظم مناطقها إلى الإغلاق غدا، تراهن على تحسن الوضع “في النصف الثاني من فصل الربيع”.

وعلى مستوى القارة العجوز الأوروبية ، سجّلت حتى اليوم الأحد 895 ألف وفاة، من بين أكثر من 39 مليونا و812 ألف إصابة.




وتعد التشيك البلد الذي سجّل أعلى عدد من الوفيات نسبة لعدد سكانه في أوروبا، حيث توفي فيه 217 شخصا من كل 100 ألف، تليها بلجيكا بمعدل 193، ثم سلوفينيا 189، ثم المملكة المتحدة 185.




قد يعجبك ايضا
لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة