fbpx
المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تقرير سويدي: فترات انتظار طويلة لعلاج مرضى السرطان ..و علاج السرطان بالسويد متطور وفعال

  تقرير جديد لجمعية السرطان السويدية، أظهر أن العديد من مرضى السرطان في السويد ينتظرون فترات طويلة للخضوع لعمليات جراحية، وبشكل خاص المرضى المصابين بسرطان البروستات للرجال ، وسرطان الثدي للنساء.




يان زنديوس، المتحدث باسم جمعية السرطان السويدية Cancerfonden، يقول ان أي من المقاطعات السويدية لم تستطع الوصول الى هدفها  ، وهو ان يخضع جميع مرضى سرطان البروستات لعمليات جراحية خلال المهلة القصوى وهي 61 يوم كحد أقصى. ولكن الفترة وصلت لعام كامل انتظار …






كما ان ثلاث مقاطعات فقط من اصل 21 مقاطعة استطاعت تحقيق الهدف باجراء العمليات المتعلقة بسرطان الثدي للنساء خلال 28 يوم . بينما وصلت فترة الانتظار 4 الي 6 شهور .

واكد الطبيب Cancerfonden، ان مستوى العلاجي للسرطان في السويد مرتفع جدا ومتطور وفعال ، وهو على المستوى العالمي الاكثر تطور  ، ولكن المشكلة الاساسية في نقص عدد الممرضات المتخصصات ، والاطباء المتخصصين في الاجراءات العلاجية لمرضى السرطان ، حيث ان اعداد ممرضة متخصصة يحتاج 5 سنوات من الدراسة والتدريب ،بينما يحتاج الاطباء المتخصصين مابين 9 الي 13 عام من الدراسة والتدريب.




احد مرض سرطان البروستات في سوندسفال قال: من المفترض ان يتم عمل العملية خلال شهرين ، ولكني انتظرت عام ونصف ، كانت اوقات عصيبة ، كنت اشهر انني اجلس على قنبلة قابلة للانفجـــــار حسب تعبيره …

استمع للحوار كاملا من راديو السويدي بالعربية من الرابط اسفل الموضوع







 

استمع 

من هنا 

قد يعجبك ايضا