المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تقديم طلب الإنتقال للإقامة مع شخص سيصير زوجك او زوجتك او متعايش معك ومسجل بالسويد

إذا كنت مواطنا في بلد خارج الاتحاد الأوروبي و تريد الإنتقال إلى عضو من عائلتك في السويد فتحتاج إلى تصريح الإقامة. يمكنك الحصول على تصريح الإقامة إذا كنت تخطط في تزوج، تسجيل عقد شراكة أو تريد التعايش مع شخص في السويد. يجب لعضو العائلة أن يكون سويدي الجنسية أو عنده الإقامة الدائمة.

الأشخاص الذين يخططون الزواج أو المعايشة

يمكنك الحصول على تصريح الإقامة إذا كنت تخطط في تزوج أو تريد التعايش مع شخص ساكن في السويد.

شرط الإعالة

يجب أن يكون الشخص الذي ستنتقل للعيش معه في السويد قادرًا على إعالة كليكما. كما يجب أن يكون لديه/لديها منزل بحجم كافٍ ومناسب لكليكما للعيش فيه عند الانتقال إلى السويد.

أمثلة

فنيدا ساكنة في تايلند و التقت هناك بأولي من السويد. قرروا الآن بالسكن مع بعضهم في السويد. تقوم فنيدا بتقديم طلب تصريح الإقامة عبر الأنترنت.

بما أن فنيدا عندها طفل من زواج سابق، تقدم طلب كذلك للطفل في نفس الوقت بما أنها تريد أن يجئ معها إلى السويد.

كما قامت بطلب موافقة زوجها السابق على انتقال الطفل إلى السويد. يحصل أولي على رسالة إلكترونية فيها نموذج الأسئلة يجب عليه الإجابة عنها.

بعد إجابة أولي على الأسئلة، تبدأ مصلحة الهجرة بمعالجة طلب فنيدا. تحصل فنيدا على رسالة إلكترونية يُطلب فيها حجز موعد لمقابلة في السفارة السويدية في بانكوك. يجب على طفل فنيدا المجيئ معها إلى المحادثة.

إذا حصلت فنيدا على تصريح الإقامة فسوف تحصل على بطاقة الإقامة. البطاقة هي اثبات بأن فنيدا لديها تصريح للإقامة في السويد وتحتوي على بصمات أصابعها وصورة فوتوغرافية لها.

و لذلك يُقام بتصوير فنيدا و أخذ بصماتها عند مجيئها إلى المقابلة.

كما يقام كذلك بتصوير طفل فنيدا و لكن لا يقام بأخذ بصماته لأنه طفل دون سن 6 أعوام.

لا يمكن لفنيدا الانتقال إلى السويد قبل أن تحصل على تصريح الإقامة و بطاقة الإقامة. تحصل على قرار تصريح الإقامة و بطاقة الإقامة من طرف السفارة السويدية.

التقى كيم و شارلي عبر الأنترنت. عند زيارة شارلي لكيم في الصين أصبحا زوجان. عند زيارة كيم لشارلي في السويد، أخذا قرار السكن مع بعضهما في السويد. يقدم كيم طلب تصريح الإقامة عند مصلحة الهجرة في السويد. ترفض مصلحة الهجرة الطلب لأنه يجب عليه تقديم الطلب من البلد الأم. يسافر كيم إلى الصين و يقدم طلب عبر الأنترنت بدل ذلك.