المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تفاصيل مثيرة.. السويد تبيع أسلحة بـ11.7 مليار لجهة مجهولة وتعتبرها “صفقة سرية”

قالت هيئة التفتيش السويدية للمنتجات الاستراتيجية “ISP” أن صادرات السويد من الأسلحة، ارتفعت في 2023 بنسبة 18 بالمئة ،حيث أدت الحرب و بين روسيا وأوكرانيا والصراعات حول العالم إلى زيادة الطلب على السلاح السويدي  .



ولكن في المقابل ذكرت وسائل إعلام تفاصيل مثيرة للقلق عن بيع السويد أسلحة بقيمة 11.7 مليار كرون أي ما يعادل 1.1 مليار دولار إلى جهة مجهولة، لم يتم الكشف عنها. وذكرت صحيفة افتنوبلاديت السويدية ان  “دولة متعاونة ” غير معروفة  اشترت أسلحة من السويد بقيمة 11.7 مليار كرونة. ومن غير المعروف سبب سرية اسم هذه الدولة ؟



ويقول ديفيد أولين، رئيس وحدة المعدات العسكرية في ISP.، إنه عادة ما تكون هناك شفافية فيما يتعلق بالصادرات للأسلحة السويدية ، – إذا أبلغنا عن هذه المعلومات، فإننا نخاطر بتعطيل علاقات السويد مع دول وحلفاء أخرين 



تقول ليندا أكرستروم، مديرة Svenska Freds  (الجمعية السويدية للسلام والتحكيم  وإرساء الديمقراطية) نقوم بمراجعة التقارير الواردة عن إخفاء اسم دولة أو جهة مجهولة اشترت سلاح سويدي بقية 11.7 مليار كرون سويدي وتنتقد عدم ذكر اسم المشتري. – وقالت في بيان نحن نشعر بالقلق  بشأن ما يعنيه هذا في المستقبل،  هذه خطوة في الاتجاه الخاطئ وتطور عير مقبول .




قد يعجبك ايضا