المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تعويض البطالة للعاطل عن العمل يتم وقفه إذا كان يملك دخل أكثر من 3 ألف كرون شهرياً؟

 ما هي الأمور التي قد تؤثر على طلب الحصول على تعويض من صندوق البطالة السويدي “اA-kassa”  في حال إذا كان للشخص عمل آخر جزئي أو شركة خاصة؟

-إذا كان الشخص توقف عن العمل ولكنه  يعمل بمشروع خاص به مثل مطعم أو متجر بقالة، أو كان له وظيفة بعمل جزئي أخر  ، فصندوق البطالة  A-kassa قد  يعيد النظر في تقييم حالة الشخص وإصدار قرار  إعطاءه موافقة على تعويض البطالة أو رفض إعطاءه التعويض  حسب حقيقة وطبيعة ما يقوم به من أعمال.



وهذا يعني أنه إذا كان الشخص العاطل عن العمل  بحاجة إلى تعويض بطالة وهو حق له ولكنه في نفس الوقت قد يمارس عمل جزئي مؤقت أو قد يبدأ بتنفيذ فكرة مشروع خاص به ، فيجب أن يقوم بتقديم معلومات كاملة عن هذه الأمور لكي يتم دراستها  ، لأنه لا يمكن لشخص عاطل أن يعمل بمشروع شخصي أو عمل جزئي  ويأخذ تعويض من صناديق البطالة A-kassa إلا في استثناءات ، لأنه في هذه الحالة لا نعتبره عاطل عن العمل لأنه لديه عمل ودخل .



ولكن وفقاً لصندوق البطالة ، فإن الشخص العاطل عن العمل ولديه تعويضات بطالة ، فربما يستمر بالحصول على تعويض البطالة إذا كان عمله  مطابق لشروط صندوق البطالة A-kassa مثل أن يكون عمله دخله من العمل الجزئي أو المشروع الشخصي لا يتعدى دخله الأسبوعي منها أكثر من 3 آلاف كرون ولم يكن عمل مستدام في هذه الحالة قد  صندوق البطالة في منحه التعويضات