المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

تركيا تطلب من السلطات الامريكية تسليم قائد “قسد”مظلوم كوباني

طالب وزير العدل التركي، عبد الحميد غول، الجمعة السلطات الامريكية بتسليم قائد “قسد”، مظلوم كوباني، إلى أنقرة عندما يدخل الولايات المتحدة، وذلك بعد أن انتقدت أنقرة معاملة واشنطن له “كشخصية سياسية شرعية”.
وقال غول للصحفيين إن تركيا ستطلب من السلطات الأمريكية احتجاز مظلوم كوباني بمجرد دخوله الولايات المتحدة، مضيفاً أن وزارة الخارجية نقلت طلب التسليم إلى واشنطن.




وحث أعضاء في مجلس الشيوخ الأمريكي وزارة الخارجية يوم الأربعاء على الإسراع في منح كوباني تأشيرة دخول حتى يتسنى له زيارة الولايات المتحدة وبحث الوضع في سوريا. وتقول أنقرة إنه إرهابي على صلة بحزب العمال الكردستاني الذي يقود تمرداً على أراضيها.

وقال وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر الجمعة إن الولايات المتحدة ستعزز وجودها العسكري في سوريا لمنع مقاتلي تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش) من الاستيلاء على حقول النفط وإيراداتها.






وقال إسبر خلال مؤتمر صحفي في مقر حلف شمال الأطلسي ببروكسل: “ستبقي الولايات المتحدة على وجود مخفض في سوريا لمنع وصول الدولة الإسلامية لإيرادات النفط”.

ويوم الثلاثاء المقبل ستبدأ القوات الروسية والتركية، بموجب بنود اتفاق بينهما، دوريات على طول شريط يمتد عشرة كيلومترات في شمال شرق سوريا، حيث انتشرت القوات الأمريكية لعدة سنوات مع حلفائها الأكراد السابقين.