fbpx
المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

بلديات سويدية تشترط تقارير طبية على التلاميذ الذين يطالبون بطعام خاص او نباتي !

بسب ضعف الميزانية للعديد من البلديات السويدية قررت بلديتا أوري وكروكوم ، وقف وجبات الطعام المخصصة بالنوعية الغذائية للطلاب بالمدارس ، وقالت أدارة البلدية إنها لا تستطيع توفير نوعيات طعام مخصصة للطلاب ، ولكي يحصلوا على تلك الوجبات  تشترط البلديات  تقارير طبية على التلاميذ الذين يطالبون بطعام خاص في المدارس.




وقالت  البلديتين أنه بسبب أرتفاع عدد هؤلاء الطلاب خلال الأعوام الأخيرة في البلدية ، مما أدى إلى ارتفاع  تكاليف توفي وجبات طعام متخصصة لهم  .
ومن جهة أخرى، يتأثر التلاميذ الذين لديهم حساسية شديدة من بعض أنواع الأطعمة، حيث قد يحصل بعضهم على الطبق الخطأ. كما يطلب بعض أولياء الأمور طعام نباتي أو سمك وعدم تناول اللحوم  .. ومن المعروف أن الطعام النباتي اكثر كلفة وهذا لا تستطيع البلدية أن تتحمله بدون أن يكون بسبب صحي وتقرير طبي رسمي .







وبحسب لينا تريسكفيك، المسؤولة عن شؤون الطعام في بلدية كروكوم، قد يتسبب ذلك بحكة في الجلد عند بعض الطلاب، ولكن لدى آخرين قد يؤدي ذلك لإصابات مهددة للحياة، على حد تعبيرها. 
يُذكر أن بلدية أوسترشوند بدأت بتطبيق قواعد مماثلة منذ العام الفائت، مما أدى إلى أنخفاض عدد التلاميذ الذين يطالبون بطعام خاص وتناولهم الطعام الاعتيادي او عدم تناولهم لبعض أنواع الطعام التي يتم تقديمها والاكتفاء بالخضروات .






قد يعجبك ايضا