المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

بعد القوانين الجديدة تستطيع بصفتك مواطن سويدي الحصول على الجنسية الألمانية بسهولة

إن كنت تحمل الجنسية السويدية فأنت تستطيع أن تحصل على الجنسية الألمانية بسهولة بعد أن  وافق البرلمان الألماني تشريع يخفف قواعد الحصول على الجنسية وينهي القيود المفروضة على حمل الجنسية المزدوجة .



كيف يمكن الحصول على الجنسية الألمانية كونك حامل للجنسية السويدية ؟

وفقاً للقوانين الجديد في ألمانيا والتي تم الموافقة عليها في 19 يناير 2024 ، فإن الحصول على الجنسية الألمانية يكون  بعد خمس سنوات من الإقامة في ألمانيا بدلاً من ثماني أو ست سنوات المعمول بها في سابقاً ، وإلغاء شرط  أن يكون المتقدم غير مزدوج الجنسية ، وهذا يعني أنك بصفتك مواطن أوروبي سويدي تستطيع الانتقال لألمانيا وتسجيل نفسك هناك بسهولة وبعد 5 سنوات من تسجيلك فيها قانونيا التقديم على الجنسية الألمانية .




وقبل هذا القانون لم يكن يسمح لك بالحصول على الجنسية الألمانية ليس لأنك سويدي فهذا امر مقبول ولكن كونك مزدوج الجنسية سوري/ سويدي أو عراقي/ سويدي .. لم يكن مسموح لك بالحصول على الجنسية الألمانية .. ولكن هناك أمر أخر يستفاد منه الجميع  وهو ؟





 يصبح الأطفال المولدون في ألمانيا مواطنين تلقائياً إذا كان أحد الوالدين مقيمًا قانونيًا لمدة خمس سنوات، بدل ثماني سنوات المعمول بها اليوم.  وهذا يجعل من طفلك ألماني فور ولادته أو لو كنت في ألمانيا منذ 5 سنوات ولديك طفل مولود فيها 




هل توجد شروط أخرى ؟ 

نعم توجد شروط أخرى ولكنها روتينية وكما يلي:-
1- الأشخاص المقدمين على الجنسية، يجب أن يكونوا قادرين على إعالة أنفسهم وأقاربهم تقديم ما يثبت دخلك لا يشترط عمل كونك أوروبي سويدي ، مثلا حساب بنكي بمبلغ مالي كبير يكفي معيشتك لمدة عامين ، دخل مثبت يأتيك من الخارج .

بببببببببببببببببببببببببب

2- يلتزم المواطنون الحاصلون على الجنسية ب “النظام الأساسي الديمقراطي الحر”، 

3-الأفعال المعادية للسامية والعنصرية لا تتوافق مع طلب الحصول على الجنسية الألمانية.

رقم 2 و3 تعني أن لا يكون لديك سجل جنائي بهذه الجرائم




تعرف على  قانون الجنسية الألماني الجديدة لعام 2024

من هنا