المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

بريطانيا سوف تستقبل اللاجئين الجدد في Bibby Stockholm !

بما يتماشى مع خطة خفض تكاليف استقبال المهاجرين، قررت بريطانيا تخصيص بارجة، في أحد موانئها جنوب البلاد، لاستقبال ما يصل إلى 500 طالب لجوء، ما أثار انتقادات كثيرة.

وستؤوي البارجة “Bibby Stockholm” اللاجئين الجدد أثناء دراسة طلبات لجؤهم في بريطانيا، وستتوفر فيها الرعاية الصحية ومرافق تقديم الطعام




بحسب المعلومات الأولية المنشورة على الموقع الرسمي للحكومة البريطانية،  فمن المتوقع أن تؤوي طالبي لجوء ذكور وعازبين “في الأشهر المقبلة”. وتدعى البارجة “Bibby Stockholm”، وتصل مدة عقد الاستئجار إلى 18 شهرا. 




 وستتوافر فيها الرعاية الصحية ومرافق تقديم الطعام، بالإضافة إلى حراسة أمنية على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع، وذلك “لتقليل الاضطرابات التي تتعرض لها المجتمعات المحلية”. وأعادت الحكومة التذكير بأن الأشخاص الذين ترفض طلباتهم “سيتم طردهم من المملكة المتحدة”.



 وحسب صحيفة “التايمز” البريطانية، تكلف البارجة “أكثر من 20 ألف جنيه إسترليني في اليوم” (حوالي 22,800 يورو). وتشمل التكاليف 4500 جنيه إسترليني في اليوم لدفع رسوم الرسو في ميناء بورتلاند، ونحو 15 ألف جنيه إسترليني يوميا لاستئجار البارجة من الشركة الأم Bibby Marine، لكن لا يشمل ذلك أجور الموظفين والخدمات الأخرى.



وتوالت انتقادات معارضي الخطة على مواقع التواصل الاجتماعي، واستنكر صحافيون وناشطون إعلان السلطات استقبال 506 طالب لجوء على متن البارجة، التي وفقا لموقعها الرسمي، تقول إنها قادرة على استيعاب 222 شخصا في 222 غرفة.