المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الهجرة السويدية توضح شروط منح جوازات ووثائق السفر السويدية للاجئين في السويد 2019

نقلا عن راديو السويد ، أوضحت  ادارة الصحافة والأعلام في مصلحة الهجرة السويدية، ان اللوائح الجديدة في شروط منح وثائق السفر ـ  للحاصلين على الحماية البديلة أو اللجوء الانساني في السويد، توقفت بشكل كامل منذ بداية 2019 ، فيما لم يتم الاعلان عن قرارات حكومية بهذا الشأن.




ووفق الاجراءات الجديدة ، فإن منح وثيقة السفر (الرمادية) främlingpass ، سيخضع لشروط خاصة ، ولن يتم منح الوثائق الا لمن يثبت عدم قدرته على استخراج او تجديد جواز سفره من سفارة بلده الأصلي ،…او من لا سفارة لبلده في السويد او بلد أوروبي قريب من السويد .

främlingpass -وثيقة سفر للاجئين

 




وأضاف المصدر ،أن على المتقدم بطلب الحصول على وثيقة سفر سويدية ، ان يكون لديه مبررات رسمية ، وواضحة في عدم امكانية حصوله على جواز او وثيقة سفر من بلده الاصلي،  او بلد اقامته السابق ، ويجب ان يكون الاثبات واضح ، وان عليه دفع مبلغ 750 كرونة ولن يكون بمقدوره استردادها في حال تم رفض الطلب،






ويستثنى من الاجراءات الجديدة ، المهاجرين الحاصلين على لجوء سياسي حيث يستمر منحهم ” جواز سفر الاجانب وهو الجواز (باللون البني- الاحمر ) ويصدر من قبل امصلحة  الهجرة السويدية. وهو خاص بدرجة اللجوء السياسي والتي غالبا تكون من نوعية الاقامة المؤقتة 3 سنوات .




واصبح العديد من المهاجرين الحاملين لأقامة 13 شهر في السويد حماية انسانية ، لديهم مشكلة في عدم القدرة للحصول علي جواز سفر من سفارة بلدهم ، وعدم امكانية اصدار وثيقة سويدية للسفر، مما جعلهم غير قادرين على السفر خارج الاتحاد الاوروبي ، او داخل دول الاتحاد الاوروبي ، حيثى حاليا يلزم المهاجر بحمل هوية الاقامة وجواز سفر رسمي عند رغبته بالتنقل داخل دول اوروبا .