المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الهجرة السويدية تبدأ ملاحقة اللاجئين المرفوضين.. أما العودة الطوعية و5 ألف يورو أو الحجز والترحيل قسراً

الهجرة السويدية تطلق برنامج لإعادة اللاجئين المرفوضين لبلادهم البرنامج يتمثل في العودة الطوعية بمقابل  5 ألف يورو ،  أو 7.5 يورو تقريبا للعائلة ككل مهما كان عدد أفرادها  ، وهذا برنامج هو في الاساس قديم  وكان يدفع عن طريق iom ـ ولكن الهجرة السويدية رفعت المبلغ حاليا ليكون 5 ألف يورو للاجئ  من خلال برنامج جديد لتشجيع العودة الطوعية  .



في المقابل أطلقت الهجرة السويدية حزمة إجراءات مشددة لملاحقة اللاجئين المرفوضين الذين لا يرغبون بالتعاون والعودة الطوعية لبلادهم ، ويتم حاليا تضييق الخناق على اللاجئين المرفوضين من خلال حجزهم  وزيادة أعداد مراكز الحجز المخصصة لهم .. وهو إجراء كان موجود سابقاً ولكن كان محدود للغاية .



أكثر اللاجئين المتضريين هو اللاجئين العراقيين الذين بدائو يتعرضوا للحجز في مراكز الترحيل للضغط عليهم للعودة لبلادهم وكانت الإجراءات السابقة من الهجرة السويدية تترك اللاجئين العراقيين المرفوضين معلقين في السويد بدون حجزهم أو ترحيلهم قسريا بسبب صعوبة تنفيذ أمر الترحيل ، حاليا أصبح الحجز أداة جديدة للضغط على اللاجئين لاجبارهم على مغادرة السويد .. وهنا لن يحصلوا على تعويضات مالية كونهم رفضوا سابقا العودة الطوعية .




قد يعجبك ايضا