fbpx
المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الهجرة السويدية تبدأ بوضع قائمة بالدول الأمنه لطالبي اللجوء في السويد لرفض طلباتهم

قالت مصلحة الهجرة السويدية  أنها تدرس  قائمة الدولة الامنة التي سوف تعتمدها السويد في قرارات اللجوء ، ومن المفترض ان تضم  أكثر من 22 دولة تلبي أحد المعايير الأساسية ليتم تصنيفها كـ “دول آمنة” في السويد.. حيث أن نسبة قبول طلبات لجوء الأشخاص القادمة منها ضئيلة، ومنها دول المغرب العربي…واضافت ان القائمة تزداد وتنقص سنويا وفقا للتقييمات السنوية لدول طالبي اللجوء .




وكانت الهجرة السويدية اشارت سابقا  ، الي ان قائمة الدولة الامنة سوف تسهل من خفض اوقات وكلفة معالجات قرارات منح وتجديد الاقامات في السويد ..

حيث ان كل دولة تلبي أحد المعايير الأساسية ليتم تصنيفها كـ “دول آمنة” في السويد سوف تعتمد ،ومن معاييرالتصنيف ان تكون نسبة قبول طلبات لجوء الأشخاص القادمين من كل من هذه الدول لا تتعدى  10%.

وهذا يعني ان طالب اللجوء او المقيم عند تقديم طلب لجوء او تجديد اقامته ، سوف يكون طلبه للجوء غير مستوفي الشروط تلقائيا ، ويكون مؤهل بالعودة لوطنه وتختص المحاكم بتقدير قضيته .




واضف مسئول بمكتب الهجرة بمالمو للتلفزيون السويدي ، أنه إلى جانب الدول المغاربية  جميعا وجورجيا وصربيا ..، فإن نسبة قبول طلبات لجوء مواطني عشرات الدول الأخرى أقل من 5%، ومنها مولدافيا (0.8%) وكولومبيا (2.3%) وفيتنام (2.5%) والهند (2.3%) وباكستان (4.4%).والاردن 8%  ولبنان 7%  ، كردستان 9%  .




وتسعى السلطات السويدية إلى تصنيف كل من الدول المغاربية وجورجيا ودول يوغسلافيا “دولاً آمنة” + قائمة بكل الدول التي تنخفض نسبة لجوء مواطنية عن 10 بالمائة قرار اقامة ، وبعد موافقة البرلمان السويدي  على مشروع قانون بهذا الخصوص .

بجانب ان تكون هناك قائمة اخري للدول التي تزداد منها طلبات اللجوء الغير موثقة ..وسوف تشمل دول من أوروبا الشرقية وامريكا اللاتينية وتركيا والعراق والاردن واسرائيل ومصر والسودان وليبيا  ودول افريقية اخرى .






انتقادات واسعة
وانتقدت منظمات سويدية ودولية اتجاه السويد نحو التشدد المستمر في سياسة الهجرة واللجوء وقالت  منظمة farr السويدية : “لا يزال يتعرض أشخاص للتمييز والاضطهاد في دول المغرب العربي والدول الشرق اوسطية وافريقية   ، بسبب الديانة والطائفية  أو التوجه الجنسي أو المواقف السياسية”. 







قد يعجبك ايضا