المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

الميتفورمين العلاج الثوري لخفض الوزن.. كيف يعمل وماهي فاعليته ؟

 الميتفورمين علاج ثوري تم إصدار التقارير حوله خلال الأيام الماضية ، فربما يكون حلاً للسمنة الغير المفرطة ، ولكن هل هو أمين !  هل هو فعال ؟ هل يناسب الجميع ؟  وكيف يعمل، وما دوره في التخسيس، ومتى يؤخذ الميتفورمين، قبل الأكل أم بعده؟





 
 الميتفورمين (Metformin) هو دواء يستخدم لعلاج مرض السكري من النوع الثاني وسكري الحمل (gestational diabetes). كما يتم استخدامه أيضا للمساعدة في الوقاية من مرض السكري من النوع الثاني إذا كنت معرضا لخطر الإصابة به، وفقا لخدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة (NHS).





 
ميتفورمين 500 هو أحد أشكال دواء الميتفورمين. ويأتي في شكل أقراص يحتوي كل قرص على 500 مليغرام من ميتفورمين هيدروكلوريد.

عادة ما يتم البدء بجرعة من الميتفورمين مقدارها 500 مليغرام أو 850 مليغراما مرتين أو 3 مرات يوميا أثناء أو بعد الوجبات. وبعد 10 إلى 15 يوما، يجب تعديل الجرعة على أساس قياسات غلوكوز الدم.




كيف يعمل الميتفورمين؟
يبدأ الميتفورمين بالعمل في أمعائك. ويعتقد بعض العلماء أنه يغير توازن البكتيريا الطبيعية في الجهاز الهضمي. كما أنه يقوم بتشغيل إنزيمات معينة تساعد الجسم على استخدام الدهون بشكل أكثر فاعلية، وفقا لتقرير في ويب ميد (WebMD).




يحاول العلماء أيضا فهم كيف يؤدي الميتفورمين إلى فقدان الوزن. ونظرا لأنه يغير بكتيريا الأمعاء، فإن مشاكل الجهاز الهضمي من الآثار الجانبية الشائعة. لذلك كانت إحدى النظريات المبكرة هي أن آلام المعدة تجعل الناس يفقدون شهيتهم ويأكلون أقل، أو أنهم فقدوا وزن الماء بسبب الإسهال. لكن معظم هذه الآثار الجانبية تختفي في غضون أسابيع قليلة. وقد استمر الأشخاص الذين فقدوا وزنهم على الميتفورمين في فقدان أرطالهم بعد ذلك الوقت.




التفسير الأكثر ترجيحا هو أن تغيرات الميتفورمين في القناة الهضمية تقلل الشهية. وقد يرفع مستويات هرمون اللبتين في الجسم، مما يجعلك تشعر بالشبع، نظرا لأن شهيتك لا تعمل لوقت إضافي، فأنت تأكل أقل.

ويأتي الوزن الذي تفقده على الدواء في الغالب من مخازن الدهون، وليس مزيج الدهون والعضلات الهزيلة الذي يحدث مع اتباع نظام غذائي. ولاحظ الأشخاص الذين تناولوا الميتفورمين أيضا قياسات أسفل الخصر ونسب الخصر إلى الورك، وهما طريقتان لقياس دهون الجسم.




الأعراض الجانبية للميتفورمين
تحدث هذه الآثار الجانبية الشائعة للميتفورمين لدى أكثر من 1 من كل 100 شخص، مثل:

الغثيان
القيء
إسهال
ألم المعدة
فقدان الشهية
طعم معدني في الفم




الميتفورمين وانخفاض سكر الدم
لا يتسبب الميتفورمين عادة في انخفاض نسبة السكر في الدم عند تناوله بمفرده، لكن يمكن أن يحدث نقص السكر عندما تتناول الميتفورمين مع أدوية أخرى لمرض السكري، مثل الإنسولين أو الجليكلازيد.

 

وللوقاية من نقص السكر في الدم، من المهم تناول وجبات منتظمة، بما في ذلك وجبة الإفطار، وحاول ألا تفوت أو تؤخر الوجبة.





الآثار الجانبية طويلة المدى للميتفورمين
يمكن أن يسبب تناول الميتفورمين نقص فيتامين بي 12 B12 إذا تناولته لفترة طويلة. وهذا يمكن أن يجعلك تشعر بالتعب الشديد وضيق التنفس والإغماء، لذلك قد يفحص طبيبك مستوى فيتامين “بي 12” في دمك.

وإذا أصبحت مستويات فيتامين “بي 12” منخفضة جدا، فستساعدك مكملات فيتامين “بي 12”.




الميتفورمين قبل أو بعد الأكل؟
يجب تناول الميتفورمين مع وجبات الطعام للمساعدة في تقليل الآثار الجانبية للمعدة أو الأمعاء، التي قد تحدث خلال الأسابيع القليلة الأولى من العلاج، وذلك وفقا لمايو كلينيك.





وبالإضافة إلى تحفيز الإباضة، وتشجيع الدورة الشهرية المنتظمة وتقليل مخاطر الإجهاض، يمكن أن تكون للميتفورمين أيضا فوائد صحية أخرى طويلة المدى، مثل خفض مستويات الكوليسترول المرتفعة وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب، وذلك وفقا لخدمة الصحة الوطنية في المملكة المتحدة. من غير المتوقع أن يتسبب الميتفورمين في حدوث آثار جانبية، ولكن اتصلي بطبيبك أو ممرضة التوليد أو الصيدلي في أقرب وقت ممكن إذا كان طفلك:





 كشفت دراسة بريطانية عن الآليات الجزيئية وراء نجاح عقار الميتفورمين (Metformin) في خفض الوزن.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة كامبردج البريطانية، ونشرت في دورية نيتشر (Nature) العلمية.

وأوضح الباحثون أن هيئة الغذاء والدواء الأميركية “إف دي إيه” (FDA) اعتمدت عام 1995 عقار الميتفورمين علاجا لمرض السكري من النوع الثاني بعد عقود من اعتماده في أوروبا.




وأضافوا أن أكثر من 60% من قدرة العقار على ضبط سكر الدم تأتي من نجاحه في خفض وزن الجسم، مما دفعهم لإجراء المزيد من الدراسات لاستنباط الآليات الجزيئية الرئيسية الكامنة وراء كيفية قيام هذا الدواء بعمله.

 واكتشف الباحثون أن “الميتفورمين” يعمل مع بروتين “جي دي إف 159” لحث الجسم على فقدان الوزن والحفاظ على توازن الطاقة.





الميتفورمين ليس حبة سحرية
مع أن الميتفورمين قد يساعد في خفض الوزن، فإنه ليس حبة سحرية وليس علاجا للسمنة أو البدانة. فالنتائج تشير لخفض الوزن بين 5 إلى 10% أو ما يعادل 7 إلى 10 كيلو جرام إن تناولته بدون ممارسة الرياضة ونظام غذائي فعال ، وقد يكون ذلك كافيا للبدء في تحسين صحتك، ولكنه ليس كافيا لإحداث تأثير كبير إذا كنت تعاني من زيادة الوزن الكبير ، فعلى سبيل المثال لن يُحدث الميتفورمين فرقا لشخص يحتاج إلى خسارة 20 كيلو حرام أو أكثر، وذلك وفقا لتقرير ألماني.




قد يعجبك ايضا

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة