المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

المطربة الإسرائيلية “عدن جولان” ستشارك باليورفيجن بالسويد بأغنية “مطر 7 أكتوبر”

تشارك المطربة الإسرائيلية “عدن جولان” في مسابقة الأغنية الأوروبية “يوروفيجن”  المقامة في السويد  بأغنية “مطر 7 أكتوبر” وهي الأغنية التي تم اختيارها لتمثيل إسرائيل في مسابقة “يوروفيجن 2024″، ولكن هيئة الث الأوروبي تناقش رفض أو قبول هذه المشاركة   كونها تحمل دلالات سياسية، وهو أمر محظور في المسابقة.




  “الأغنية كلماتها باللغة الإنجليزية باستثناء عبارتين باللغة العبرية، وتتحدث عن مأساة  ما حدث للإسرائيليين في يوم 7 أكتوبر  من قبل الإرهااب الفلسطيني حسب  تعبير وسائل إعلام إسرائيلية ، التي قالت  أن “استبعاد أغنية (مطر أكتوبر) سيكون نموذجًا وقحاً وفضيحة.




من جانبه، قال وزير الثقافة الإسرائيلي، ميكي زوهار، أمس الأربعاء، عبر حسابه على منصة “إكس”، “إن اعتزام استبعاد الأغنية الإسرائيلية من المسابقة بمثابة فضيحة”، مدافعا عنها بوصفها “أغنية معبرة عن مشاعر  ووطنية آنية وليست سياسية”، حسب زعمه.



ووفق الصحيفة، كان من المفترض أن تؤدي المطربة عدن جولان الأغنية على مسرح “يوروفيجن” في الجزء الثاني من الدور نصف النهائي الثاني للمسابقة الأوروبية التي ستقام في 9 مايو/أيار المقبل بالسويد. وعدن جولان مطربة إسرائيلية  من مواليد 2003 من أصول يهودية شرقية – وتحكي أغنية “مطر 7 أكتوبر” عن أحداث عملية “طوفان الأقصى” التي نفذتها فصائل مسلحة فلسطينية ضد إسرائيل يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.



والجدير بالذكر أن ما يقرب من 30 عضوا في البرلمان الأوروبي، اتحاد البث الأوروبي إلى تطبيق معايير الاتحاد واستبعاد إسرائيل من مسابقة الموسيقى “يوروفيجن” 2024، أسوة بما حدث مع روسيا المحظور مشاركتها في المسابقة منذ عام 2022 بسبب العملية العسكرية في أوكرانيا.



وألمحت دولتا آيسلندا وفنلندا إلى إمكانية مقاطعة المسابقة الأوروبية، بسبب مشاركة إسرائيل واستمرار الحرب على قطاع غزة، حسب ما أفادت هيئة البث الإسرائيلية.



وفي ديسمبر/كانون الأول 2023، طلبت الجمعية الآيسلندية للملحنين وكتاب الأغاني من أعضائها عدم المشاركة في المسابقة الأوروبية ما لم يتم حظر إسرائيل،  



وانضم أكثر من 1400 فنان فنلندي إلى الموسيقيين الآيسلنديين في المطالبة بمنع إسرائيل من المشاركة في مسابقة “يوروفيجن” لهذا العام بسبب الحرب على غزة.

وقال الفنانون إنه إذا لم يتم استبعاد إسرائيل من المسابقة، التي ستقام في مدينة مالمو السويدية في مايو/أيار 2024، فيجب على شركة الإذاعة الفنلندية مقاطعة المسابقة ورفض إرسال مشاركة فنلندية.