المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

اللجوء إلى إيرلندا…معلومات لراغبي اللجوء والهجرة لثاني بلد يتحدث الإنجليزية في أوروبا

اللجوء إلى إيرلندا البلد الثاني المتحدث باللغة الانجليزية كلغة رسمية ، يجذب العديد من طالبي اللجوء ، وبرغم صعوبة الوصول إلى إيرلندا كونها جزيرة متصله بالمملكة البريطانية ، إلا أن إيرلندا تعتبر واجهة مهمة لمن يبحث عن اللجوء لدولة تتحدث الانجليزية ومن ضمن الاتحاد الأوروبي ,,,,كما يحق لراغبي السفر لإيرلندا السفر لها لحاملي الإقامة الأوروبية ، كون إيرلندا دولة عضو في الاتحاد الأوروبي .




إذا كنت طالب لجوء في إيرلندا، فمن الأرجح أن أقامتك ستكون في إحدى مراكز “الدعم المباشر”، والتي تعنى باللاجئين…كما تجذب إيرلندا المهاجرين حاملي الإقامة الأوروبية أو الجنسيات الأوروبية ، كونها بلد يتحدث الانجليزية ويسهل الوصول لها لحاملي الإقامات الأوروبية ، وتتميز بالمدارس والجامعات التي يرغب أن يتعلم فيها أطفال المهاجرين اللغة الانجليزية ، بجانب إنها مركز هام للتجارة والأنشطة التجارية في المجال الزراعي والتجاري والاستثمارات الأوروبية  .



· عند وصولك إلى إيرلندا كطالب لجوء، تقدم اللجوء لدى أي مركز شرطة إيرلندي أو الذهاب لمكاتب الهجرة الرسمي بالعاصمة دبلن ، و سيتم منحك إقامة مؤقتة  ، وتحويلك لمركز الاستقبال في دبلن وذلك أثناء دراسة طلبك.




· من هناك، سيتم فرزك بعد ذلك إلى واحد من بين 39 “مركز دعم مباشر” المنتشرة داخل المقاطعات الإيرلندية ، هذه المراكز تشبه لحد ما المراكز الجماعية التي تستقبل السويد طالبي اللجوء فيها .

· ستتلقى هناك ثلاث وجبات يومياً، ومكان للنوم، بالإضافة إلى مصروف أسبوعي متواضع (38.80 يورو للبالغين و29.80 يورو للأطفال) . يحق لك أيضاً الحصول على بعض الملابس وغيرها من الحاجات الشخصية الضرورية ، أدوات النظافة الشخصية ، مسحوق غسيل الملابس ..وغيرها .




· بعد تسعة أشهر من تقديم طلب اللجوء الخاص بك، يحق لك التقدم بطلب السماح بالعمل.وسوف تمنح هوية اقامة مؤقتة يوجد فيها الحق بممارسة العمل في إيرلندا

· في مركز الدعم المباشر، ستحصل على رعاية طبية كاملة و مجانية لك ولطفلك ، وكل حقوق الرعايا للطفل والمرأة الحامل.

· يتعين على كل طفل بين سن 4-16 الذهاب إلى أقرب مدرسة. تستثنى منطقة دبلن من هذه القاعدة، حيث يتم دمج المدرسة في مركز “الاستقبال المؤقت”. التعليم الجامعي ليس مجانياً عادة لطالبي اللجوء…ولكن تستطيع بالفعل الدراسة بمنحة كاملة أو جزئية .




هناك حالياً 39 مركزاً تعمل في جميع أنحاء إيرلندا. سبعة مملوكة للدولة، فيما يدير المقاولون الخاصون المراكز الباقية المنتشرة في 17 مقاطعة في البلاد. في بعض الأحيان  يتم نقل الشباب ، إلى بيوت الشباب أو في نزل خاصة توفر إقامة للمبيت والإفطار ، وجزء من العوائل  يتم منحه  مساكن خاصة …شقق سكنية في كامبات صغيرة مثل كامبات السويد ، ويمكن أن تكون أيضاً في الحدائق العامة عبر البيوت المتنقلة ، وغيرها من حلول الإسكان المؤقتة ، ولكن ينظر دائما أن كانت العائلة لديها أطفال أو لا.






 

  وفقًا لـIGEES، هناك ارتفاع في عدد طالبي اللجوء الجدد في إيرلندا لعام 2019، بنسبة 40 ٪ مقارنة بالعام السابق 2018 .  بالمقابل انخفض عدد الذين يغادرون تلك المأوى اللاجئين. وذلك بسبب أن طلبات اللجوء تستغرق وقتًا أطول للبت فيها وتصل 18 شهر.. كما أن بصمة دبلن تظهر وتؤثر على طلب اللجوء …

ولكن يلجا اللاجئين للانتقال بين إيرلندا وبريطانيا وسكوتلندا كدول مرتبطة جغرافيا (يوجد ممر مائي بينهم) وتتحدث الانجليزية ويمكن تصحيح الوضع فيها وفقا لما يعتقد العديد من اللاجئين الذين لا يحصلون على اقامة أوروبية !



طالبي اللجوء من مينمار وسوريا واليمن وفلسطيني سوريا  والصومال لهم فرصة كاملة للحصول على الإقامة ، وطالبي اللجوء من أفغانستان وليبيا وفلسطين والبدون لهم فرصة جيدة جدا للحصول على الإقامة ، وطالبي اللجوء من العراق والسودان وأيران وإرتيريا لهم فرصة معقولة وفقا لقضيتهم . باقي دول العالم سيكون عليهم إظهار قضايا راسخة للحصول على الإقامة .




عدد اللاجئين في إيرلندا وصل إلى 7700. في عام 2019 الحالي ، ومن يحصل على الإقامة يحصل على حقوق  نوعية اقامة دائمة 3 و5 سنوات ، ويكون له الحق بالعمل والدراسة والحصول على سكن وجواز سفر للأجانب ، وراتب شهري لمرحلة الترسيخ يصل 769 يورو للشخص البالغ و 170 يورو للطفل ، والجدير بالذكر أن عملة إيرلندا اليورو .






قد يعجبك ايضا