المركز السويدي للمعلومات
لدعم الهجرة واللجوء في اوروبا والسويد

القوات الأمريكية تخطر الجيش والحكومة العراقية برسالة رسمية ببدء الخروج من العراق بشكل كامل

في تطور مفاجئ عـاجـل قالت وكالة الأنباء الدولية رويترز : أن القوات الأميركية التي تقود التحالف الدولي بالعراق ،  أعلنت أنها أبلغت الجيش العراقي والحكومة العراقية مساء الاثنين 6 يناير 2020 ، برسالة رسمية ببدء خروج جميع القوات الأمريكية من العراق ، مشيرة أن على الجيش العراقي القيام بمهام الحماية للحدود وحفظ الأمن ومراقبة اجواءه ….




وأن تدريب ودعم الجيش الأمريكي قد توقف للجيش العراقي بشكل كامل. وحذرت القوات الأمريكية من أن أي تعرض لقواتها المغادرة سوف يتم التعامل معه بقوة نارية مدمرة .




وجاء هذا القرار الأمريكي بعد ساعات من تصويت البرلمان العراقي ،  بالموافقة على إخراج القوات الأمريكية والأجنبية من العراق فورا ، ويأتي قرار الولايات المتحدة بالموافقة على الخروج من العراق مفاجئ وسريع ، ….حيث كان يتوقع وجود مفاوضات حول تنظيم بقاء القوات الأمريكية بالعراق ،.. ولكن جاء القرار الأمريكي السريع والحاد في لهجته ، ليوضح أن هناك شرخ كبير في العلاقات بين الولايات المتحدة الأمريكية والحكومة والجيش العراقي . كما نقلت واشنطن بوست الأمريكية في نقلها للخبر .






خبراء علقوا بالقول ، بأن هناك مخاوف حقيقية من أن انسحاب القوات الأمريكية ثم القوات الأجنبية يجعل العراق قد وقع تحت الوصاية الإيرانية كاملا ،

وهو يشير إلى عودة الأزمة بين مكونات الحكم في العراق ، حيث سيؤدى لتصادم بين المكونات السنية والكردية من طرف والمكون الشيعي من طرف أخر .

مع إمكانية ظهور التنظيمات المتطرفة ، وعودة سلطة المليشيات الطائفية على محافظات سنية ، في واقع ربما يعيد أجواء ما قبل 2014 ، مع عودة المطالبات الكردية بالانفصال والتي ربما تجد دعم أمريكي هذه المرة …